أوروبا تسابق العالم في بناء حواجز للحماية من مخاطر الذكاء الاصطناعي

أوروبا تسابق العالم في بناء حواجز للحماية من مخاطر الذكاء الاصطناعي

2023-05-21 11:07 م

أوروبا تسابق العالم في بناء حواجز للحماية من مخاطر الذكاء الاصطناعي

 

تتسابق السلطات في جميع أنحاء العالم لوضع قواعد للذكاء الاصطناعي، بما في ذلك في الاتحاد الأوروبي، حيث واجهت مسودة التشريع لحظة محورية وفقا لموقع apnews، وصوتت لجنة برلمانية أوروبية، على تعزيز الاقتراح التشريعي الرئيسي، وهو يتجه نحو إقراره كجزء من جهد استمر سنوات من قبل بروكسل، لوضع حواجز حماية للذكاء الاصطناعي

 

لقد اتخذت هذه الجهود مزيدًا من الإلحاح نظرًا للتقدم السريع في روبوتات المحادثة مثلChatGPT، والتي سلطت الضوء على الفوائد التي يمكن أن تجلبها التكنولوجيا الناشئة – والمخاطر الجديدة التي تشكلها.

 

كيف تعمل القواعد؟

سيحكم قانون الذكاء الاصطناعي، الذي تم اقتراحه لأول مرة في عام 2021، أي منتج أو خدمة تستخدم نظام ذكاء اصطناعي، سيصنف القانون أنظمة الذكاء الاصطناعي وفقًا لأربعة مستويات من المخاطر، من الحد الأدنى إلى غير المقبول، ستواجه التطبيقات الأكثر خطورة متطلبات أكثر صرامة، بما في ذلك أن تكون أكثر شفافية، واستخدام بيانات دقيقة، قال يوهان لاوكس، الخبير في معهد أكسفورد للإنترنت، فكر في الأمر على أنه “نظام إدارة مخاطر للذكاء الاصطناعي“.

 

أحد الأهداف الرئيسية للاتحاد الأوروبي هو الحماية من أي تهديدات للذكاء الاصطناعي، للصحة، والسلامة، وحماية الحقوق، والقيم الأساسية.

وهذا يعني أن بعض استخدامات الذكاء الاصطناعي تعتبر محظورة تمامًا، مثل أنظمة “التقييم الاجتماعي” التي تحكم على الأشخاص بناءً على سلوكهم، يُحظر أيضًا استخدام الذكاء الاصطناعي الذي يستغل الأشخاص المستضعفين، بما في ذلك الأطفال، أو الذي يستخدم التلاعب اللاوعي، الذي يمكن أن يؤدي إلى الأذى، مثل لعبة التحدث التفاعلية التي تشجع على السلوك الخطير.

 

والهدف هو “تجنب مجتمع خاضع للرقابة يعتمد على الذكاء الاصطناعي” “نعتقد أنه يمكن استخدام هذه التقنيات بدلاً من الخير للشر أيضًا، ونعتبر أن المخاطر عالية جدًا.”

 

أنظمة الذكاء الاصطناعي المستخدمة في فئات عالية المخاطر مثل التوظيف والتعليم، والتي من شأنها أن تؤثر على مسار حياة الشخص، تواجه متطلبات صعبة مثل الشفافية، مع المستخدمين ووضع تدابير لتقييم المخاطر والتخفيف من حدتها.

 

قد تمر سنوات قبل أن تصبح القواعد سارية المفعول بالكامل، ويُتوقع الحصول على الموافقة النهائية بحلول نهاية العام، أو أوائل عام 2024 على أبعد تقدير..

 

 

المصدر

0 0 vote
Article Rating
كلمات مفتاحية : الذكاء الاصطناعيروبوتات

اترك تعليقاً

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments