المجمع الشريف للفوسفاط يتوقع بدء عمل مصنع نيجيريا سنة 2023

2020-01-30 17:52

نقلت وكالة رويترز عن محمد حتيتي رئيس المجمع الشريف للفوسفاط- نيجيريا، يوم (…) الخميس [14 – 11 – 2019] قوله، إن المجموعة المنتجة للفوسفاط تتوقع بدء إنتاج مصنع مزمع للأمونيا في نيجيريا في أواخر 2023.

 

وأضاف على هامش مؤتمر في الرباط إن المصنع سيُبنى في جنوب شرق نيجيريا حيث تم تحديد موردين للغاز دون أن يذكر تفاصيل. وتابع إن المصنع، الذي تبلغ طاقته الإنتاجية السنوية 750 ألف طن من الأمونيا ومليون طن من الأسمدة، سيصدر الأمونيا إلى مصنع مغربي في الجرف الصفر، بينما سيورد المغرب الحامض الفوسفوري لصناعة الأسمدة.

 

وزاد أن المجموعة تستهدف تعزيز توريد الأسمدة إلى نيجيريا ليبلغ ثلاثة ملايين طن من مليون طن في السنوات الخمس المقبلة.

 

ووقع المجمع الذي تورد بالفعل ما يزيد عن 90 بالمئة من الطلب على الأسمدة في نيجيريا، اتفاقا بروتوكوليا في يونيو 2018 لبناء المصنع مع هيئة الاستثمار السيادي في نيجيريا.

 

وبدأت شركة الفوسفاط، المملوكة للدولة بنسبة 95 بالمئة، أيضا بناء ثلاثة خلاطات بقيمة 40 مليون دولار لتوريد أسمدة بمواصفات خاصة إلى نيجيريا. وقال حتيتي “من المتوقع أن تعمل في العام القادم”.

 

وأعلن المجمع الشريف للفوسفاط الذي يملك 12 شركة تابعة له في أفريقيا، عن زيادة بنسبة 17 بالمئة في صافي ربحه نصف السنوي إلى 1.79 مليار درهم مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي، في الوقت الذي ساهم فيه ارتفاع الأسعار والطلب على الحامض الفوسفوري في تبديد أثر انخفاض أسعار الأسمدة وصخور الفوسفاط.

 

المصدر

اترك تعليق

avatar
  Subscribe  
نبّهني عن