صور التقطها مسبار الأمل

صور التقطها مسبار الأمل

2021-08-08 8:47 ص

صور التقطها مسبار الأمل

 

 

صور التقطها مسبار الأمل

العنوان

صورة من المقياس الطيفي للأشعة فوق البنفسجية توضح توزيع الأكسجين الذري في الجو العلوي المريخ

التاريخ

July 19th 2021

الأجهزة العلمية

المقياس الطيفي للأشعة فوق البنفسجية

التفاصيل

تم التقاط هذه الصور بواسطة المقياس الطيفي للأشعة فوق البنفسجية (EMUS) توضح توزيع الأكسجين الذري في الغلاف الجوي العلوي للمريخ، مُظهراً انتشاراً كثيفاً للأكسجين الذري من الجانب الليلي إلى الجانب النهاري. ستستمر الأجهزة العلمية الثلاثة في جمع البيانات خلال المرحلة العلمية لتوفير أول صورة متكاملة للغلاف الجوي للمريخ على مدار اليوم في جميع فصول السنة المريخية.

تحميل الصورة

 تحميل (جودة عالية) 3 MB

 

 

 

 

 

صور التقطها مسبار الأمل

العنوان

صورة من المقياس الطيفي للأشعة تحت الحمراء توضح درجة حرارة الغلاف الجوي

التاريخ

July 19th 2021

الأجهزة العلمية

المقياس الطيفي للأشعة تحت الحمراء

التفاصيل

تمكن المقياس الطيفي للأشعة تحت الحمراء (EMIRS) من تتبع ارتفاع درجة حرارة الغلاف الجوي خلال وقت الصباح و التقاط صورة توضح تباين درجات الحرارة في الغلاف الجوي للكوكب.

تحميل الصورة

 تحميل (جودة عالية) 2 MB

 

 

 

 

صور التقطها مسبار الأمل العنوان
نظرة شاملة لمنطقة “أرض العرب” الموجودة على سطح كوكب المريخ
التاريخ
May 24th 2021
الأجهزة العلمية
كاميرا الاستكشاف الرقمية
التفاصيل
بعد أيام من بدء المرحلة العلمية، في صباح 24 مايو 2021، رصدت الأجهزة العلمية الثلاثة لمشروع الإمارات لاستكشاف المريخ “مسبار الأمل” هذه المجموعة من الصور من على ارتفاع 29 ألف كيلومتر لتوفر لنا نظرة شاملة لمنطقة “أرض العرب -Arabia Terra ” الموجودة على سطح الكوكب الأحمر. التقطت كاميرا الاستكشاف الرقمية (EXI)ثلاث صور الأولى على اليسار في نطاق 635 نانومتر(الطيف الأحمر)، تظهر الغبار الساطع من على سطح كوكب المريخ، والأخرى على اليمين في نطاق 320 نانومتر(الطيف الفوق بنفسجي)، تظهر السحب الجليدية الرقيقة و بشكل واضح عند قطبي الكوكب. أما الصورة الثالثة الملونة فقد تم إعداده من خلال دمج الصور الملتقطة في كل من الطيف الأحمر والأزرق والأخضر.
تحميل الصورة
تحميل (جودة عالية) 1 MB

 

 

 

صور التقطها مسبار الأمل صور التقطها مسبار الأمل العنوان
مسبار الأمل يلتقط أول صور من نوعها لظاهرة الشفق المريخي
التاريخ
April 22nd 2021
الأجهزة العلمية
المقياس الطيفي للأشعة فوق البنفسجية
التفاصيل
تم التقاط هذه الصور، في 22 و 23 أبريل و 6 مايو 2021، وتوضح انبعاثات الأكسجين الذري المحيط بكوكب المريخ بطول موجي 103.4 نانومتر، بواسطة جهاز المقياس الطيفي للأشعة فوق البنفسجية لمسبار الأمل. تعد هذه الصور الاستثنائية والغير مسبوقة هي المرة الأولى التي يتم فيها إلتقاط هذه الظاهره بتفاصيل عالية الدقة. وتُظهر الصور كوكب المريخ عند الغسق، ويمكننا ملاحظة نقاط من الضوء في الجانب المظلم (اليلي)، وهي عبارة عن الشفق المنفصل، الذي يتتبع أنماطه المعقدة المناطق التي تعمل فيها المجالات المغناطيسية غير المنتظمة التي تنتجها المعادن الموجودة على سطح المريخ تظهر لنا هذه الصور المستوحاة من البيانات العلمية الجديدة التي التقطها مسبار الأمل كيفية رؤية الشفق المنفصل (المتخفي) من زوايا مختلفة منها سطح كوكب المريخ، ويحدث الشفق المنفصل (المتخفي) إذا ظهرت هذه الانبعاثات الضوئية في الطيف المرئي كما تنبأت نظريات سابقة. تم تشكيل هذه الصور وفقاً لبيانات علمية جديدة للشفق المنفصل (المتخفي) جمعها مسبار الأمل من الفضاء، في نطاقات الأشعة فوق البنفسجية البعيدة التي لا يمكن للعين البشرية رؤيتها. توفر هذه البيانات منظوراً غير مسبوق وفريد للشفق المنفصل (المتخفي) على المريخ، الذي يحدث نتيجة تفاعل الجسيمات المشحونة المنبعثة من الشمس مع المجالات المغناطيسية غير المنتظمة لكوكب المريخ، وتنشأ هذه المجالات المغناطيسية نتيجة لرواسب ضخمة من المعادن الممغنطة في قشرة سطح المريخ.
تحميل الصورة
 تحميل (جودة عالية) 8 MB

 

 

 

صور التقطها مسبار الأمل العنوان
الصورة من المقياس الطيفي للأشعة فوق البنفسجية
التاريخ
May 10th 2021
الأجهزة العلمية
المقياس الطيفي للأشعة فوق البنفسجية
التفاصيل
تم الحصول على هذه الصورة بواسطة المقياس الطيفي للأشعة فوق البنفسجية “EMUS” في 10 مايو 2021، وتظهر فيها أشعة الشمس المنعكسة عن سحابة الهيدروجين الذري المحيط بكوكب المريخ، الذي يظهر في المركز فقط كقرص مظلم مخفي في أعماق الضباب. يتكون الهيدروجين الذري نتيجة عملية انقسام جزيئات الماء بواسطة ضوء الشمس ومن ثم ينتشر إلى الغلاف الجوي العلوي و يتلاشى بعضه للفضاء. يكون الهيدروجين أكثر كثافة بالقرب من الكوكب حيث يدور حوله مكوناً حلقة ساطعة من الضوء، ويصبح أرق وأكثر خفوتاً كما نلاحظه في الصورة كلما ابتعدنا عن الكوكب. النطاق الكامل للصورة كبير جداً ( يصل إلى ارتفاع 20,000 كم ) بحيث لا يمكن للمقياس مسحها مرة واحدة، لذلك قام المقياس بأربع عمليات مسح منفصلة، وتم دمجها في نمط النجمة الموضح هنا لتشكيل صورة واحدة. مسبار الأمل التابع لمشروع الإمارات لاستكشاف المريخ، هو المهمة الوحيدة على المريخ القادرة على التقاط هذا النوع من الصور، وذلك بفضل مدار مسبار الأمل المرتفع جداً (20,000 كم × 43,000 كم).
تحميل الصورة
تحميل (جودة عالية) 1 MB

 

 

 

صور التقطها مسبار الأمل العنوان
درجة حرارة سطح المريخ وغلافه الجوي
التاريخ
March 5th 2021
الأجهزة العلمية
المقياس الطيفي بالأشعة تحت الحمراء
التفاصيل
تم الحصول على هذه الصورة التي التقطها المقياس الطيفي للأشعة تحت الحمراء “EMIRS” في الخامس من مارس 2021، ومن ارتفاع يصل إلى 15,000 كم فوق سطح المريخ. وتُظهر الصورة الموجودة على (اليسار) درجة حرارة سطح الكوكب، حيث تظهر في وسط الصورة منطقة ثارسيس، ويمكن رؤية الفجر باتجاه الجانب الأيمن من الكوكب. ويرجع انخفاض درجات حرارة السطح التي نلاحظها في هذه الصورة إلى طبيعة سطح المريخ الغبارية. ولكن نلاحظ في الصورة الموجودة على (اليمين) ارتفاع درجة حرارة الغلاف الجوي ليلاً عند ارتفاع 25 كم فوق المنطقة نفسها ( منطقة ثارسيس).
تحميل الصورة
تحميل (جودة عالية) 1 MB

 

 

 

العنوان
الصورة الملونة من كاميرا الاستكشاف الرقمية
التاريخ
April 22nd 2021
الأجهزة العلمية
كاميرا الاستكشاف الرقمية
التفاصيل
التقطت كاميرا الاستكشاف الرقمية “EXI”، هذه الصورة الملونة من خلال جمع الحزم الضوئية المرئية الحمراء من الطول الموجي 635 نانومتر والحزم الضوئية ما فوق البنفسجية للطول الموجي 320 نانومتر. تُظهر الصورة المرئية الحمراء بوضوح المناطق الداكنة و الفاتحة على سطح المريخ، بينما تبرز في الصورة للأشعة فوق البنفسجية غيوم الجليد المائي. تم التقاط الصورة في 22 أبريل 2021، أثناء تواجد مسبار الأمل على خط طول شمسي يبلغ 35 درجة تقريباً، تزامناً مع فصل الربيع في نصف الشمالي للمريخ. ويمكننا رؤية الغطاء القطبي الشمالي مع وجود غيوم مميزة تحيط به، ومن المحتمل أن يبدأ هذا الغطاء في الاختفاء تدريجياً مع ارتفاع درجات الحرارة. تظهر أيضاً على طول الطرف الجنوبي والحافة الشرقية للكوكب طبقة رقيقة من السحب، بالإضافة إلى غطاء سحابي مستمر إلى حد ما إلى الغرب من المنطقة الأكثر قتامة في المركز العلوي للصورة المعروفة باسم “اسيداليا بلانيتيا – Acidalia Planitia”. كما تسلط هذه الصورة الضوء على نوع البيانات التي ستجمعها كاميرا الاستكشاف الرقمية “EXI”، بشكل روتيني بعد أن بدأت المرحلة العلمية لمشروع الإمارات لاستكشاف المريخ.
تحميل الصورة
تحميل (جودة عالية) 1 MB

 

 

 

 

العنوان
صور من المقياس الطيفي للأشعة فوق البنفسجية (EMUS)
التاريخ
April 25th 2021
الأجهزة العلمية
المقياس الطيفي للأشعة فوق البنفسجية
التفاصيل
التقط المقياس الطيفي للأشعة فوق البنفسجية (EMUS)، الموجود على متن مسبار الأمل، هاتين الصورتين للهيدروجين الذري المحيط بكوكب المريخ يومي 24 و25 أبريل 2021، بعد انتقاله إلى مداره العلمي. مهمة الإمارات لاستكشاف المريخ هي المهمة الأولى من نوعها على أي كوكب من حيث قدرتها على التقاط مثل هذه الصور من جهات مختلفة على مدار اليوم. خلال 10 ساعات و34 دقيقة، انتقل مسبار الأمل من الجانب المضيء للكوكب عند الظهر موضحاً النهار بأكمله على المريخ (الصورة بالأعلى)، إلى نقطة تظهر وقت الغسق على الكوكب موضحاً جانبي النهار والليل (الصورة بالأسفل). سيتم استخدام هذه الصور لإعادة بناء التوزيع ثلاثي الأبعاد للهيدروجين لمعرفة المزيد عن تكونه من خلال عملية انقسام جزيئات الماء بواسطة ضوء الشمس وهروبها في نهاية المطاف إلى الفضاء.
تحميل الصورة
تحميل (جودة عالية) 1 MB

 

 

 

 

صور التقطها مسبار الأمل العنوان
مسبار الأمل يلتقط صورة أحادية اللون عبر كاميرا الاستكشاف (EXI) لموقع “Cerberus Fossae”.
التاريخ
March 15th 2021
الأجهزة العلمية
كاميرا الاستكشاف الرقمية
التفاصيل
في 15 مارس 2021، التقط مسبار الأمل، عبر كاميرا الاستكشاف (EXI)، صورة أحادية اللون، لموقع “Cerberus Fossae”، الذي يتشكل من نظام شقوق يمتد لأكثر من 1000 كيلومتر على سطح المريخ، بمقياس مكاني يبلغ حوالي 180 متر للبكسل. نجح مسبار الأمل في الانتقال من مدار الالتقاط إلى مداره العلمي، من خلال تشغيل محركاته لمدة 510 ثانية. بعد هذا النجاح أصبح مسبار الأمل الآن في مداره النهائي حول المريخ، وجاهزاً لتحقيق الهدف الرئيسي للمهمة عبر جمع البيانات العلمية لمدة عامين، خلال المرحلة العلمية التي تبدأ في 14 أبريل 2021.
تحميل الصورة
تحميل (جودة عالية) 9 MB

 

 

 

العنوان
بركان أوليمبوس مونس على سطح المريخ، أعلى بركان في المجموعة الشمسية
التاريخ
February 26th 2021
الأجهزة العلمية
كاميرا الاستكشاف الرقمية
الأجهزة العلمية
التقطت كاميرا الاستكشاف الرقمية “EXI” هذه الصورة لبركان أوليمبوس مونس، أعلى بركان في المجموعة الشمسية، عند الساعة 9:33 بالتوقيت العالمي المنسق يوم 26 فبراير 2021 من ارتفاع 13,007 كم. اتجاه الشمال أعلى يمين الصورة. تتكون الصور الملونة من خلال دمج الصور الأولية التي تلتقطها كاميرا الاستكشاف الرقمية باللون الأحمر والأخضر والأزرق! تقع قمة أوليمبوس مونس على ارتفاع 21 كم فوق مرجع المريخ العالمي (ارتفاع مستوى الصفر). للتبسيط، فإن هذا يعني أنها أعلى بمرتين ونصف من ارتفاع جبل إيفرست فوق مستوى سطح البحر على الأرض. أوليمبوس مونس هو أصغر البراكين كبيرة الحجم على سطح المريخ والتي تشكلت خلال فترة هسبريان (حوالي 3700 إلى 3000 مليون سنة مضت)، والتي تتوافق تقريباً مع العصر الأَرْكِي على الأرض. من المحتمل أن يكون قد تشكل بواسطة آلاف من تدفقات الحمم البازلتية عالية السيولة على مدى فترات طويلة من الزمن. على الأرض ، تم استخدام البراكين الدرعية الموجودة في جزر هاواي كمقياس لفهم العمليات البركانية التي شكلت أوليمبوس مونس وبراكين أخرى على المريخ، وإن كان ذلك على نطاق أصغر بكثير
تحميل الصورة

 

المصدر

0 0 vote
Article Rating

اترك تعليقاً

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments