مؤتمر «الأبنية الخضراء» يسلط الضوء على تحقيق الحياد المناخي لعام 2050

مؤتمر «الأبنية الخضراء» يسلط الضوء على تحقيق الحياد المناخي لعام 2050

2022-06-19 6:18 م

مؤتمر «الأبنية الخضراء» يسلط الضوء على تحقيق الحياد المناخي لعام 2050

 

افتتحت الشيخة شما بنت سلطان بن خليفة آل نهيان، الرئيس الفخري لـ«مجلس الإمارات للأبنية الخضراء» والرئيس التنفيذي لشركة التحالف من أجل الاستدامة العالمية، النسخة الحادية عشرة للمؤتمر السنوي لمجلس الإمارات للأبنية الخضراء، اليوم (الأربعاء) في دبي، تحت شعار «الطريق إلى الحياد المناخي 2050: التنقل، المعيشة، الاستدامة».

 

وقالت الشيخة شما بنت سلطان «يعيش اليوم 55% من سكان العالم في مناطق حضرية، ومن المتوقع أن يرتفع هذا الرقم إلى 68% بحلول عام 2050، وبينما تتجه دولة الإمارات إلى صفر كربون بحلول ذلك العام، يصبح دور المدن حاسماً في كيفية مساهمتنا كمجتمع في الوصول للحياد الكربوني، وتشكل الموضوعات لمؤتمر اليوم أساساً جوهر استراتيجيتنا».

 

وبيّنت أن المدن الحضرية تساهم بنحو 70% من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون العالمية، وتلعب المدن الذكية التي تُظهر الاتصال المادي والرقمي، دوراً أساسياً في معالجة تغير المناخ من خلال تقليل كمية الطاقة الإجمالية المستخدمة، مضيفة «تُعد الاستدامة العنصر الأوسع والأكثر شمولاً، من خلال اتخاذ خيارات أفضل لخلق عالم أفضل للأجيال القادمة.

ويأتي المؤتمر، تماشياً مع أهداف المبادرة الاستراتيجية للحياد المناخي 2050 لدولة الإمارات العربية المتحدة، حيث ناقش الخبراء والجهات المعنية في قطاع البناء والتشييد سبل تحقيق الانبعاثات الصفرية ضمن قطاع الأبنية الخضراء، كما ركز على مواضيع حيوية، أبرزها سبل التكيف مع التغير المناخي والحاجة إلى وضع تصور جديد للتنقل في المدن، علاوة على التطرق إلى دراسة حالة في إمارة عجمان، وسبل تأسيس مساحات شاملة ومستدامة، إضافة إلى صحة السكان وعافيتهم، اقتداءً بخطة دبي الحضرية 2040، التي تمثل خارطة متكاملة لتحقيق تنمية عمرانية مستدامة.

 

وأكد لـ«الرؤية» رئيس مجلس إدارة مجلس الإمارات للأبنية الخضراء علي الجاسم، أن المؤتمر يهدف إلى تنظيم وتقديم أوراق عمل ومبادرات، بعض المدن في المنطقة للوصول إلى الحياد المناخي لعام 2050، وهنالك مبادرات تهدف إلى وضع خطوات علمية وعملية للوصول للحياد المناخي.

 

وبيّن أن بعض المدن تعمل اليوم في مجال الاستدامة عرضت أهدافها ورؤيتها والخطوات العملية التي ستصل من خلالها إلى الحياد المناخي مدينة دبي وعجمان أعلنت مبادرتها، في مدينة الـ15 دقيقة.

 

وأوضحت عضو مجلس الإدارة لمجلس الإمارات للأبنية الخضراء، حبيبة المرعشي أن المؤتمر شهد مناقشة موضوع الطريق إلى الحياد الكربوني، وكيف تحقيقه، من خلال تبادل التجارب عبر مشاركة الأمثلة الناجحة والتعلم منها، وتقريب وجهات النظر بين التوجهات الاستراتيجية للإمارات ومؤسسات القطاع الخاص وكيف يتم تفعيل دورها.

 

0 0 vote
Article Rating

اترك تعليقاً

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments