محاولات تطوير جهاز كمبيوتر بمعالج مستوحى من الدماغ البشري مستقبلاً

محاولات تطوير جهاز كمبيوتر بمعالج مستوحى من الدماغ البشري مستقبلاً

2024-06-29 9:45 ص

محاولات تطوير جهاز كمبيوتر بمعالج مستوحى من الدماغ البشري مستقبلاً

 

تم تحقيق خطوة أقرب إلى منظومة الكمبيوتر المُستوجاة من الدماغ البشري، إذ طور العلماء نظامًا اصطناعيًا قادرًا على التصرف مثل تركيب دماغي رئيسي.

 

ربما تتشابه العقول والحواسيب في بعض الوظائف، مثل الحساب وتنظيم الأشياء، ولكن مع ذلك، يبقى العقل والحاسب مختلفين جدًا، إذ إن اختلافهما يتجلى في البنية التحتية، فلم تُبنى الحواسيب مثلما بُنيت الأدمغة، ولكن هل هذا ممكن أساسًا؟

 

ظلّت هذه الفكرة تتردد لفترة، واتخذ العلماء حاليًا خطوةً هامةً جدًا نحو الأمام، إذ صمموا جهازًا قادرًا على التصرف مثل المشابك العصبية.

 

يتكون الجهاز العصبي المركزي إلى حد كبير من الخلايا العصبية. التي ترسل الإشارات فيما بينها باستخدام المشابك العصبية، وهي وصلات بين الخلايا العصبية حيث تُحمل المعلومات لتُنقل وتُعالج، وهي أساسية لعمل الدماغ.

 

صرح الكاتب الرئيسي تيم كامسما، الباحث المتخرج في جامعة أوتريخت:

«مع تطور قدرة الخلايا العصبية على معالجة البيانات المعقدة الموجودة مسبقًا اعتمادًا على مواد صلبة، قد تمكنا الآن من الكشف لأول مرة إمكانية تحقيق هذا الإنجاز باستخدام الملح والماء، قد كررنا السلوك العصبي بكفاءة اعتمادًا على نظام يستخدم نفس الوسيط الذي يستخدمه الدماغ البشري»

 

إنه ليس حاسوبًا وظيفيًا أو فعالًا، لكن هذا يوضح إمكانية بناء جهاز مماثل للكمبيوتر لا يشتمل على الخلايا العصبية فحسب، بل يشتمل على مشابك عصبية مماثلة لتلك التي يملكها البشر.

 

أضاف كامسما موضحًا أن ذلك يمثل تقدمًا حاسمًا نحو حواسيب ليست قادرةً على محاكاة أنماط الاتصال في الدماغ البشري فحسب، بل استخدام الوسيط ذاته أيضًا.

 

ربما من شأن هذا تمهيد الطريق نحو أنظمة حاسوبية تكرر القدرات الاستثنائية للدماغ البشري بأمانة أكبر.

 

الدراسة منشورة في صحيفة (إجراءات المعهد الدولي للعلوم).

 

المصدر

0 0 vote
Article Rating
كلمات مفتاحية : المستقبلمستقبل الحواسيب

اترك تعليقاً

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments