أهم الوظائف المستقبلية التي ستشكل سوق العمل حتى عام 2030

أهم الوظائف المستقبلية التي ستشكل سوق العمل حتى عام 2030

2024-07-04 10:19 ص

أهم الوظائف المستقبلية التي ستشكل سوق العمل حتى عام 2030

 

يشهد سوق العمل تحولات جذرية بفعل التقدم التكنولوجي والابتكارات المستمرة في السنوات الأخيرة، ويبرز العديد من الأدوار الجديدة التي ستشكل مستقبل العمل وتعيد تعريفه. في هذا السياق، من المهم التعرف على أهم الوظائف المستقبلية التي ستقود سوق العمل في العقد القادم. يهدف هذا المقال إلى استعراض أبرز تلك الوظائف، مع التركيز على الفرص والتحديات التي تصاحبها، وكيفية الاستعداد لهذه التغيرات الكبيرة التي تنتظرنا. من الذكاء الاصطناعي إلى الطاقة المتجددة، سنستكشف معًا الاتجاهات المستقبلية الأكثر تأثيرًا على الوظائف والأدوار التي ستصبح ضرورية لاقتصاداتنا ومجتمعاتنا.

نستعرض فيما يلي قائمة بالوظائف التي يتوقع الخبراء أن تكون أكثر أهمية في سوق العمل بحلول 2030:

 

1- مطوّر البرمجيات

يشهد سوق العمل بالفعل طلبًا كبيرًا على مطوري البرمجيات، ولكن من المتوقع أن تنمو الوظائف في هذا المجال بنسبة 25% على الأقل من الآن وحتى عام 2031.

ويعزى هذا الاتجاه إلى تبني المزيد من المؤسسات لقوة التقنيات المبتكرة والمعقدة، والتي ستحتاج بالتأكيد لمبرمجين لتلبية الاحتياجات.

 

2- خبير الطاقة المتجددة

وفقًا لخطط البلدان والمؤسسات الدولية، ستشهد السنوات العشر القادمة، التخلص التدريجي من الوقود الأحفوري على مستوى العالم.

ويهدف الاتحاد الأوروبي، على سبيل المثال، إلى توليد ما بين 27% إلى 45% من إجمالي الطاقة من مصادر الطاقة المتجددة في عام 2030، في مقابل 22% حاليًا.

ومع تزايد الطلب على البدائل المستدامة مثل طاقة الرياح والطاقة الشمسية، سيكون هناك طلب كبير على الخبراء الذين يعرفون كيفية دمج الطاقة المتجددة في البنية التحتية الحالية للطاقة.

 

3- مطوّر سلسلة الكتل (بلوكتشين)

من المتوقع أن ينمو الطلب على مطوّري سلسلة الكتلة “blockchain” بشكل كبير على مدى السنوات العشر القادمة حيث تدرك صناعات مثل الخدمات المصرفية والسفر والرعاية الصحية إمكانيات هذه التقنية.

وستكون هناك حاجة إلى مطوري تقنية “blockchain” من قبل مجموعات كبيرة من الصناعات التي ترغب في بناء قواعد بيانات رقمية آمنة وفعالة.

 

4- أخصائي الأمن السيبراني

أظهر استطلاع حديث أن الأضرار الناجمة عن الهجمات السيبرانية يمكن أن تزيد إلى 10.5 تريليون دولار في عام 2025.

وبناءً على ذلك، ستتطلع كل شركة إلى الاحتفاظ بمتخصصين في الأمن السيبراني للمساعدة في تقليل هذه المخاطر والاستجابة بفعالية لأي هجمات قد تحدث.

 

5- قرصان البيانات الأخلاقي

تأتي الزيادة المتوقعة في الهجمات السيبرانية مع حاجة كبيرة للاستعانة بـ “هاكرز” أخلاقيين للتحقق من أمان البيانات.

يقوم “الهاكرز” الأخلاقيون بتكرار الانتهاكات الأمنية من أجل العثور على أخطاء في نظام البيانات.

 

6- مهندس تقنيات الذكاء الاصطناعي

مع توقع تأثير الذكاء الاصطناعي على كل الصناعات تقريبًا في جميع أنحاء العالم، فإن الطلب على المهندسين الذين يمكنهم تحقيق أقصى استفادة من تقنيات الذكاء الاصطناعي سيكون ضخمًا.

وتمثّل الهندسة السريعة المعتمدة على الذكاء الاصطناعي فرصة جيدة لتفادي الازدحام في الطلب على المهن التقنية مع خسارة الوظائف بسبب هذه التقنية.

 

7- مهندس بيئي

أصبحت وظيفة المهندس البيئي أكثر أهمية خلال السنوات القليلة الماضية، ويمكن أن تنمو أكثر بحلول عام 2030.

يتولى المهندسون البيئيون مسؤولية معالجة مشكلة التلوث والنفايات لإنقاذ المستقبل، والمساعدة في تصميم بدائل مستدامة للتقنيات الحالية.

 

8- مستشار العملات الرقمية

يتحول المزيد من الأشخاص إلى الاعتماد على العملات الرقمية مع مرور الوقت، ويحتاج هؤلاء إلى مستشارين لإدارة مدخراتهم ونفقاتهم.

يقول ما يقرب من نصف المستشارين الماليين إنهم يتوقعون أن يطلب العملاء نصيحة بشأن العملات المشفرة في المستقبل.

 

المصدر

 

0 0 vote
Article Rating

اترك تعليقاً

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments