التغيّر المناخي سيسبب 250 ألف وفاة إضافية سنوياً بحلول عام 2050

التغيّر المناخي سيسبب 250 ألف وفاة إضافية سنوياً بحلول عام 2050

2023-02-18 6:21 م

التغيّر المناخي سيسبب 250 ألف وفاة إضافية سنوياً بحلول عام 2050

 

أكد وزراء مشاركون في القمة العالمية للحكومات ضرورة التعلّم من الدروس المستفادة من جائحة «كوفيد-19»، بتمويل الأبحاث والدراسات في المجال الصحي للتنبؤ بالأمراض والاستعداد لها استباقياً.

 

وطالبوا في جلسة بعنوان «الاستدامة الصحية على رأس الأولويات» ضمن فعاليات القمة العالمية للحكومات، بضرورة الاعتماد على التقنيات الحديثة، والذكاء الاصطناعي في القطاع الصحي، لتوفير النفقات، وتحقيق نسب أعلى من التعافي.

 

وتفصيلاً، قال وزير الصحة الإماراتي: «إن التغير المناخي سيؤدي الى 250 ألف وفاة إضافية سنوياً في عام 2050 بسبب سوء التغذية والملاريا، وغيرهما من الأمور المرتبطة بالتغير المناخي، ولذلك نحن نضع أولوية لدمج التغير المناخي في خططنا الصحية».

 

وتحدّث عن المرونة باعتبارها أحد أهم الملفات التي يجب التركيز عليها مستقبلاً، وذكر أنه يجب دمج المرونة في أنظمتنا الصحية؛ لأن المرونة تستجيب بسهولة للأزمات والطوارئ، لافتاً الى أن العاملين يحتاجون الى مهارات جديدة.

 

وأشار الى عامل الثقة بين الشعب والحكومة، ودوره حاضراً ومستقبلاً في نجاح السياسة الصحية من عدمه في أي مجتمع.

 

بدوره، قال المدير التنفيذي لبرنامج الطوارئ الصحية بمنظمة الصحة العالمية، الدكتور مايك ريان: «سافرت إلى حلب أخيراً، وأمضيت بضعة أيام، وهناك لاحظت شجاعة المجتمعات لمواجهة التحديات الصحية الناجمة عن الزلزال الذي ضرب سورية وأيضاً تركيا، حيث تبين أن أكثر الأشخاص الذين تم إنقاذهم، كان من خلال أقاربهم وأشخاص محليين».

 

وأضاف: «هذا يقدم لنا درساً مهماً، مفاده أنه يجب إعداد الأشخاص المحليين لمواجهة الأزمات الطارئة، والتجربة تثبت أنه يتعين على البلدان العمل بمفردها، خصوصاً عند بداية الأزمات، وهذا يستدعي الاهتمام بتعزيز المؤسسات والقطاع الخاص، بما في ذلك المؤسسات الصغيرة والمتوسطة».

 

 

المصدر

0 0 vote
Article Rating

اترك تعليقاً

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments