الحرب الحضارية الأولى: مستقبل الماضي وماضي المستقبل

الحرب الحضارية الأولى: مستقبل الماضي وماضي المستقبل

2019-07-19 11:03 م

الحرب الحضارية الأولى: مستقبل الماضي وماضي المستقبل

 

Related image

 

 

المركز الثقافي العربي، الدار البيضاء، المغرب، الطبعة التاسعة، 2014

 

يأتي هذا الكتاب مساهمة من الدكتور المهدي المنجرة لتسليط الضوء على ما جرى ويجري داخل منطقة الخليج العربي والإسلامي والعالم الثالث. ويتميز بتنوع الزوايا التي كتب فيها المؤلف عن هذه الحرب في أبعادها الأربعة: العسكرية والحضارية والسياسية-الاقتصادية والاستراتيجية. ويربط بين كل هذه الزوايا الرغبة الملحة في استشراف المستقبل استشرافا علميا يستند إلى أدق مناهج وآليات البحث المستقبلي. يتكون هذا الكتاب من ثلاثة فصول وملاحق:

 

الفصل الأول: ينطلق من 2 غشت [أغسطس/آب] 1990 إلى حدود 17 يناير 1991 تاريخ اندلاع العدوان على العراق، وهي المرحلة التي يسميها المؤلف بمرحلة “ما بعد عهد الاستعمار”.

 

الفصل الثاني: ويؤرخ لمرحلة ما بعد 17 يناير إثر اندلاع العدوان ضد العراق كانطلاق لأول حرب عالمية حقيقية وكبداية لأول صراع حضاري واضح بين الشمال والجنوب.

 

أما الفصل الثالث: فهو عبارة عن مجموعة من الدراسات كُتبت خلال فترات متبانية، يكشف فيها المؤلف بوعي مستقبلي عن حجم الأخطار المسلطة على دول الجنوب.

 

… ويبقى هذا الكتاب مرجعا لا غنى عنه لفهم الأبعاد العميقة لهذه الحرب، ومرجعا نظريا وتطبيقيا في الآن نفسه للدراسات المستقبلية.

 

تتزامن هذه الطبعة ونشوب الحرب الحضارية الثانية التي ستُوقع عمليا على بداية نهاية الهيمنة الأحادية. ويُعد هذا نتيجة طبيعية لتبني منطق القوة بدلا من المنطق التحاوري مع الشعوب والأمم التي عانت في ظل ما يسمى بالنظام الدولي الجديد من اختلال هذا الأخير وكمنهجيته وسعيه للحفاظ على مآربه نظير امتصاص دماء الضعفاء، هؤلاء الذين أذيقوا ويلات الحروب العسكرية الدولية والأهلية والإقليمية، وكذا الحروب الاقتصادية والمحاصرة والتفاوتات المجتمعية الصارخة، وغياب الديمقراطية وحقوق الإنسان … وانتشار “الذلّقراطية”.

 

1.5 2 votes
Article Rating

اترك تعليقاً

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments