بالفيديو.. كويكب كبير يمر بالقرب من الأرض بعد 10 سنوات

بالفيديو.. كويكب كبير يمر بالقرب من الأرض بعد 10 سنوات

2019-11-18 3:00 ص

كشفت وكالة “ناسا” الفضائية عن كويكب كبير على وشك المرور بالقرب من كوكب الأرض، وهو ما سيسمح لملايين من البشر رؤيته بدون تلسكوب.

 

ويطلق على الكويكب الكبير الذي يبلغ عرضه حوالي 340 مترا اسم [أبوفيس] Apophis، وسيمر على مقربة من سطح كوكب الأرض، وهو الكويكب الذي أشارت العديد من التقارير في السابق إلى أنه قد يصدم بالأرض.

 

ووفقاً لما نشره موقع “ميترو” البريطاني، فمن المنتظر أن يمر الكويكب على مسافة 30.5 ألف كم من سطح الأرض، ومن المنتظر أيضاً أن يعبر “أبوفيس” بجوار كوكب الأرض بحلول يوم الجمعة 13 نيسان 2029 أي بعد 10 سنوات من الآن.

 

وقد تمت مناقشة مدى خطورة هذا الكويكب في مؤتمر ناسا السنوي للدفاع عن الكواكب، حيث قام العلماء ومخططي الكوارث بعمل محاكاة لنهاية العالم، وذلك من أجل معرفة طرق الاستجابة للكوارث.

 

وقال بول تشوداس، مدير مركز ناسا لدراسات الأجسام القريبة من الأرض (CNEOS): “إن أبوفيس هو ممثل لنحو 2000 من الكويكبات المعروفة حالياً ذات الخطورة المحتملة”.

 

وأضاف: “من خلال مراقبة أبوفيس خلال رحلته عام 2029، سنكتسب معرفة علمية مهمة يمكن استخدامها يومًا للدفاع عن الكواكب.”

 

يذكر أنه في عام 2013، حسبت ناسا أن أبوفيس لن يضرب الأرض، فيما قال دون يومانز، مدير مكتب برنامج الأجسام القريبة من الأرض التابع لناسا في مختبر الدفع النفاث: “لقد استبعدنا فعلياً احتمال تأثير أبوفيس على الأرض في عام 2036″، وأضاف: “إن احتمالات التأثير كما هي الآن أقل من واحد في المليون، مما يجعلنا مرتاحين للقول إننا نستطيع استبعاد تأثير الأرض على نحو فعال في عام 2036، بل إن اهتمامنا بالكويكب Apophis سيكون أساساً لمصلحته العلمية في المستقبل المنظور”.

 

 

المصدر

0 0 vote
Article Rating

اترك تعليقاً

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments