«تريندز» بالتعاون مع «إيسيسكو» يناقشان «دور الاستشراف الاستراتيجي في صياغة المستقبل»

«تريندز» بالتعاون مع «إيسيسكو» يناقشان «دور الاستشراف الاستراتيجي في صياغة المستقبل»

2024-05-21 10:47 ص

«تريندز» بالتعاون مع «إيسيسكو» يناقشان «دور الاستشراف الاستراتيجي في صياغة المستقبل»

 

شارك مركز تريندز للبحوث والاستشارات، في حلقة نقاشية ضمن مائدة مستديرة دولية نظمتها جامعة ADA الأذربيجانية، بالتعاون مع منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلم والثقافة، «إيسيسكو»، في العاصمة باكو تحت عنوان «دور الاستشراف الاستراتيجي في صياغة المستقبل: الحوكمة والمؤسسات الأكاديمية والسياسات العامة»، بحضور خبراء وأكاديميين من دول عدة.

 

ومثل «تريندز» كل من الباحث سلطان الربيعي، نائب رئيس قطاع البحوث والاستشارات، وعبد الله الحمادي مدير إدارة المشاريع، وقال سلطان الربيعي، إن الذكاء الاصطناعي يُحدث تحولاً هائلاً في الاستشراف الاستراتيجي، حيث يوفر القدرة على معالجة كميات هائلة من البيانات، وتحديد الأنماط المتكررة فيها، ما يسمح بتكوين تصورات عن الاتجاهات والتحديات المستقبلية، وبالتالي تعزيز فاعلية أطر الحوكمة.

 

وأوضح في الجلسة التي أدارها الدكتور قيس الهمامي، مدير مركز الاستشراف الاستراتيجي والذكاء الاصطناعي، منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة، أن دمج الاستشراف الاستراتيجي المدعوم بالذكاء الاصطناعي في صياغة السياسات يتطلب ضمان الجاهزية التكنولوجية.

 

وأكد الربيعي أن التحول الرقمي القائم على الذكاء الاصطناعي يحدث تغييرات جذرية في المجتمعات والاقتصادات، وهذا يستدعي دعم مبادرات الاستشراف الاستراتيجي، وتوسيعها.

 

بدوره قال عبد الله الحمادي، إنّ الاستشراف الاستراتيجي ليس مجرد تنبؤ بالمستقبل، بل منهج علمي يجمع بين تحليل البيانات والتفكير الإبداعي، مشيراً إلى أن مركز تريندز، يؤمن بأهمية الاستشراف الاستراتيجي، ويعمل على دمجه في جميع عملياته.

 

وتم خلال هذه اللقاءات بحث آفاق التعاون البحثي المشترك، والتأكيد على دور المراكز البحثية في الاستشراف الاستراتيجي وقراءة الأحداث، وتقديم رؤى وازنة علمية موثقة.

 

المصدر

0 0 vote
Article Rating

اترك تعليقاً

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments