تقرير: روسيا تعد سلاحا سريا لاستهداف الانتخابات الأميركية في عام 2020

تقرير: روسيا تعد سلاحا سريا لاستهداف الانتخابات الأميركية في عام 2020

2019-09-28 3:00 ص

تقرير: روسيا تعد سلاحا سريا لاستهداف الانتخابات الأميركية في عام 2020

 

كشف تقرير لمجلة فوربس الأميركية أن روسيا استثمرت قدرا كبيرا من الأموال والجهود لبناء قدرات تجسس واسعة النطاق، تمهيدا لشن هجمات إلكترونية تستهدف الانتخابات الأميركية والبنى التحتية في البلاد.

 

واستقت فوربس معلوماتها من بحث أجرته مؤسسة “Check Point” المتخصصة في الأمن السيبراني، بالتعاون مع شركة “Intezer” الإسرائيلية المتخصصة في تحليل البرمجيات الخبيثة.

 

التقرير الذي أعدّه المتخصص في الأمن السيبراني زاك دوفمان لمجلة فوربس، يشير إلى أن سلاح روسيا السري يتمثل في هيكل تنظيمي استغرق بناؤه سنوات ويصعب اكتشافه أو اعتراضه.

 

الهجمات الروسية ليست منهجا جديدا، وفقا لدوفمان، الذي قال إن الولايات المتحدة اعتادت على التعامل معها، لكن الجديد في الأمر هو الحجم الهائل لآلة الهجمات الإلكترونية الروسية وطريقة تنظيمها والاستثمار المذهل المرصود لها، بحسب كاتب المقال.

 

ويضيف أن المشكلة الأكبر تكمن في قدرة موسكو على شن الهجوم من زوايا مختلفة وبطريقة منسقة مع هدف مشترك يجعل من الصعب أو المستحيل مواجهتها.

 

ويختتم دوفمان أن “من المعروف والمقبول في أوساط الأمن الأميركي أن الانتخابات ستتعرض على نحو شبه مؤكد للهجوم. لكن النتائج تشير في الواقع إلى شيء أكثر خطورة، يتمثل في منصة حرب إلكترونية لها تأثيرات على الانتخابات وأيضا على شبكات الكهرباء والنقل والخدمات المالية”.

 

وكانت هيئة محلفين فدرالية وجهت في يوليو 2018 اتهامات إلى 12 ضابطا في الاستخبارات الروسية بالتورط في جرائم قرصنة إلكترونية أثرت على انتخابات الرئاسة الأميركية في 2016.

 

المصدر

0 0 vote
Article Rating

اترك تعليقاً

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments