دكتوراه دولة | تفاعلات المنظور الإسلامي المعاصر مع النظام الدولي الجديد: دراسة مستقبلية | د. سليم قلالة

تفاعلات المنظور الإسلامي المعاصر مع النظام الدولي الجديد: دراسة مستقبلية

2020-03-07 5:33 م

دكتوراه دولة | تفاعلات المنظور الإسلامي المعاصر مع النظام الدولي الجديد: دراسة مستقبلية | د. سليم قلالة

 

 

رسالة دكتوراه دولة

 

إعداد: د. سليم قلالة
إشراف: أ. د. وليد عبد الحي

 

جامعة الجزائر، معهد العلوم السياسية والعلاقات الدولية

 

لعل التناقض الذي يعرفه النظام العالمي اليوم مع عدد من البلدان الإسلامية والبارز في شكل أزمات متعددة إنما يعود في معظمه إلى عدم التطابق في منهجيتي الرؤية السياسية والاستراتجية لدى كل من المنظورين الإسلامي والغربي لهذا النظام، أي أن سبب الكثير من الأزمات التي يعرفها العالم اليوم، التي توصف بالدينية أو ذات الخلفية الإسلامية بالتحديد، إنما الأصل فيها يعود إلى هذا التناقض بالذات، ويستدعي منا البحث عن جذوره وخلفياته قبل الوصول إلى مظاهره ومحاولة إدراك تداعياته المستقبلية. وهو الأمر الذي دفعنا من البداية، إلى السعي نحو تحليل منهجية المسلمين المعاصرين للنظام العالمي والعلاقات الدولية انطلاقا من فرضيات أساسية أهمها:

 

1- أنه لا توجد منهجية متبلورة لدى المسلمين المعاصرين لتحليل ودراسة العلاقات الدولية والنظام الدولي، وإن وجدت عناصر منهجية هامة لدى بعض الباحثين، ومن ثم فإن التفاعل مع النظام العالمي إنما يتم بطريقة عفوية في شكل ردود أفعال تجاه مدخلات النظام العالمي، وما الأزمات التي يعيشها هذا العالم إلا نتاج هذا التفاعل العشوائي.

 

2- أنه لا توجد أدوات منهجية على الإطلاق لدى المسلمين المعاصرين يمكن من خلالها دراسة المستقبل ومن ثم لا يمكننا الحديث عن وجود تصور مستقبلي لدى المسلمين المعاصرين للتعاطي مع النظام العالمي، وعليه لا يمكن فهم استراتجية المسلمين المستقبلية في هذا الجانب بالذات.

 

3- أن المدارس الغربية، خلافا لذلك، متجددة باستمرار، ولها أدوات منهجية معروفة لدى الباحثين، إن في ميدان العلاقات الدولية أو النظام الدولي، ومن ثم فإن التحكم في مستقبل الأزمات الحاضرة والمستقبلية إنما يتم بواسطة الفاعلين الغربيين.

 

4- وما دامت كل الأدوات المنهجية للدراسات المستقبلية هي أدوات غربية ومعظمها من ابتکار خبراء أمريكيين، فليس هناك بديل عن استخدامها في أية محاولة للتحليل المستقبلي. ومنه فإن فهم الأزمات المعاشة وتحليلها المستقبلي إنما يتم حاليا بالأدوات الغربية، وتبعا لها تأتي الحلول.

 

وعلى هذا الأساس تصبح الغاية من البحت هي ليس فقط فهم كيف ينظر المسلمون للنظام العالمي وكيف يفسرون أزماتهم إنما كيف هي أزماتهم في الواقع وما هو مصيرها.

 

 

 

تحميل رسالة الدكتوراه

المصدر

 

5 1 vote
Article Rating

اترك تعليقاً

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments