مشهد مستقبلي متصوّر: حرب نووية قد تقتل 125 مليون إنسان وتخفض حرارة الأرض في عام 2025

مشهد مستقبلي متصوّر: حرب نووية قد تقتل 125 مليون إنسان وتخفض حرارة الأرض في عام 2025

2019-12-19 3:00 ص

تخيلت مجلة علمية أميركية سيناريو كارثيا لحرب نووية بين الهند وباكستان قد تقتل 100 أو 125 مليون شخص وقد تخفض حرارة الجو، ويتراجع هطول الأمطار وينقص الغداء في كل الكرة الأرضية في أسوأ كارثة يمكن أن تصيب البشرية.

 

وقام عدد من العلماء بتخيل هذه الأحداث الكارثية في دراسة أعدوها ونشرت في مجلة “ساينس أدفانسز” في الولايات المتحدة، بالتزامن مع تصاعد حدة التوتر بين البلدين بسبب النزاع في كشمير.

 

وتبدأ الحرب، بحسب السيناريو، بهجوم عام 2025 على البرلمان الهندي، ما يؤدي إلى مقتل غالبية أعضائه، لترد الهند بإرسال دباباتها إلى القسم الخاضع لسيطرة باكستان في كشمير.

 

وبعدما تتخوف باكستان من اجتياح لكامل أراضيها، تأمر بقصف القوات الهندية بعدة قنابل نووية “تكتيكية”، لتندلع عندها أسوأ حرب يمكن أن تصيب البشرية.

 

ويقتل على الفور نحو مئة مليون شخص، كما سيدفع الدخان الأسود المتصاعد من القنابل النووية إلى انخفاض كارثي في حرارة الجو.

 

ويقول العلماء في دراستهم إن عدد القتلى قد يرتفع إلى 125 مليون شخص في حال استخدام قنابل بزنة 100 كيلوطن وهي ست مرات أكبر من قنبلة هيروشيما.

 

وتوضح الدراسة أن ما بين 16 و36 طنا من السخام سترتفع في الغلاف الجوي نتيجة الانفجارات.

 

وستمتص هذه الكمية الكبيرة من السخام أشعة الشمس وستسخن الهواء، ما سيؤدي لارتفاع الدخان إلى الطبقات العليا من الغلاف الجوي، الأمر الذي سيخفض قوة نور الشمس على الأرض بما بين 20 و35 في المئة.

 

أما انخفاض الحرارة على سطح الأرض فسيكون ما بين 2 و5 درجات، وستتراجع نسبة هطول الأمطار بما بين 15 و30 في المئة.

 

وأبرز نتائج هذه الكارثة ستكون نقصا كبيرا في المواد الغذائية طيلة سنوات وحتى إلى عقد على كامل مناطق الكرة الأرضية.

 

وقال البروفسور آلان بروك أستاذ العلوم البيئية في جامعة راتغرز في الولايات المتحدة وأحد معدي هذه الدراسة “لسوء الحظ الاحتمال وارد، لأن الهند وباكستان تتنازعان كشمير ويسقط شهريا ضحايا على الحدود بين البلدين”.

 

وتابع روبوك “آمل أن يقتنع الناس بعد هذه الدراسة أنه لا يجوز على الإطلاق استخدام الأسلحة النووية، إنها أسلحة إبادة جماعية”.

 

وخلص إلى القول “بلدان بحوزتهما عدد محدود من الأسلحة النووية على جانب آخر من الكرة الأرضية يهددان العالم أجمع، لا يمكن تجاهل ذلك”.

 

وتملك كل من الهند وباكستان حاليا نحو 150 رأسا نووية، ومن المتوقع أن يرتفع هذا العدد إلى أكثر من 200 بحلول العام 2025.

 

المصدر

 

قد يهمك أيضاً

0 0 vote
Article Rating

اترك تعليقاً

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments