80 مليون سيصل عدد مشتركي الجيل الخامس 5G بحلول عام 2025

80 مليون سيصل عدد مشتركي الجيل الخامس 5G بحلول عام 2025

2020-11-15 10:13 ص

80 مليون سيصل عدد مشتركي الجيل الخامس 5G بحلول عام 2025، حيث توقعت شركة نوكيا للاتصالات أن تضخ المجالات المدعومة بشبكات الجيل الخامس 8 تريليونات دولار في الاقتصاد العالمي بحلول عام 2030، وأجرت نوكيا دراسة مسحية عن اكتمال نشر شبكات الجيل الخامس لدى شركات تابعة لقطاعات مختلفة حول العالم، مثل: التعدين والطاقة، والسلامة العامة، والنقل، والصحة.

 

وشملت الدراسة المسحية لنوكيا 1628 صانع قرار في مجال المشتريات التكنولوجية في 8 أسواقٍ تضمنت:

أستراليا، فنلندا، ألمانيا، اليابان، السعودية، كوريا الجنوبية، المملكة المتحدة، والولايات المتحدة. وتصدرت السعودية السباق باستحواذها على نسبة %13 من الشركات التي صُنِّفت باكتمال نشر شبكات الجيل الخامس فيها، وهو ما يعني أنها انتهت من نشر الشبكات وبصدد التوسع في شبكاتها للجيل الخامس، وفق فوربس.

 

 

بحسب تقرير نوكيا، يمتلك %47 من صانعي القرار في مجال التكنولوجيا إستراتيجيةً طويلة المدى لشبكات لجيل الخامس، وذكر %56 من صانعي القرار المشاركين في الدراسة المسحية في السعودية أنها قد عجَّلت من برامجها للتحوُّل الرقمي نتيجة تفشي كوفيد-19.

 

دفع كوفيد-19 الشركات لتسريع وتيرة استثماراتها الرقمية، حيث اتجهت الشركات – بحسب التقرير – لدعم وتعزيز هذا الجانب من الاستثمارات.

 

وحقق قطاع الرعاية الصحية أعلى نسبة لاكتمال نشر شبكات الجيل الخامس وهي %10، يليه قطاع التصنيع %9، ثم الطاقة والمرافق %7، فيما يستثمر قطاع النقل بنسبة %94 وقطاع التعدين بنسبة %93 في شبكات الجيل الخامس أو لديهما خطط في هذا الإطار.

 

ربط التقرير بين نشر شبكات الجيل الخامس وأداء الأعمال التجارية، وأوضح أن الشركات التي وصلت لمرحلة متقدمة في تطبيق خدمات الجيل الخامس شهدت نموا أسرع، وزاد صافي معدل الإنتاج بها بأكثر من %10 في أعقاب الوباء.

 

أوضح %54 من المشاركين في الدراسة المسحية أن لديهم مسؤولين عن خبرة العملاء لدعم تطبيق شبكات الجيل الخامس في مؤسساتهم.

 

كان أبرز تأثيرين لشبكات الجيل الخامس على المؤسسات التي استثمرت فيها بالفعل هما: استحداث فرص جديدة للمبيعات بنسبة %65، وإدارة محسَّنة للبيانات %61.

 

يخطط ثُلثا المشتريين للتكنولوجيا (%65) لزيادة الاستثمار في شبكات الجيل الخامس أكثر مما استثمروا في تكنولوجيا الجيل الثالث والجيل الرابع. فيما تأثرت متطلبات التكنولوجيا لنحو %97 منهم بعد تفشي كورونا، و%99 تأثرت خططهم الإستراتيجية للتكنولوجيا.

 

بحسب الدراسة، استثمرت %15 من الشركات على مستوى العالم في شبكات الجيل الخامس والتكنولوجيا المتعلقة بها، في الوقت الذي يبدأ فيه الاستثمار في ثُلث الخطة خلال 12 شهرًا المقبلة.

 

وتوقعت إريكسون في تقرير حديث أن يصل عدد الاشتراكات بخدمات الجيل الخامس في الشرق الأوسط وشمال افريقيا إلى 80 مليون اشتراك بحلول عام 2025.، بما يمثل نحو %10 من إجمالي اشتراكات الهاتف المحمول.

 

تم إطلاق خدمات الجيل الخامس تجارياً في المنطقة خلال 2019، وتخطى عدد مشتركي الجيل الخامس 500 ألف اشتراك، وهم في دول الخليج بشكل أساسي، وفق إريكسون.

 

حجم السوق

من المتوقع أن يصل حجم هواتف الجيل الخامس العالمية إلى %8.9 من شحنات الهواتف الذكية في عام 2020، أي ما يعادل 123.5 مليون جهاز. ومن المتوقع أن تنمو هذه النسبة إلى %28.1 من شحنات الهواتف الذكية بحلول عام 2023 على الصعيد العالمي، وفقًا للهيئة الدولية للبيانات.

 

تعد شركات إيركسون، وهواوي، ونوكيا، أكبر 3 مصنعين لأجهزة ومعدات شبكات الجيل الخامس (5G). وتعاني شركة هواوي، الشركة الأكبر في سوق تقنية الجيل الخامس، بسبب حظرها بالولايات المتحدة وعدة دول أخرى.

 

ومن المتوقع أن تطلق شبكة الجيل الخامس العنان لنظام ضخم لتقنية إنترنت الأشياء يسمح للشبكات بالعمل مع مليارات الأجهزة المتصلة. فيما يتجاوز الهواتف المحمولة، ستعتمد الكثير من الأجهزة الذكية، بما في ذلك السيارات الذاتية القيادة، على السرعات المتزايدة التي ستوفرها شبكات الجيل الخامس.

 

المصدر

0 0 vote
Article Rating

اترك تعليقاً

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments