«أفاتار».. روبوت يحولك إلى إنسان آلي

«أفاتار».. روبوت يحولك إلى إنسان آلي

2022-03-24 10:53 ص

«أفاتار».. روبوت يحولك إلى إنسان آلي

يقوم العلماء الإيطاليون ببناء روبوت على طراز الأفاتار، يتيح لك استبدال جسدك بإنسان آلي، فهو يحاكي كل حركاتك ويسمح لك بالرؤية، واللمس، والسماع، والشعور عن بُعد.

ويتيح الروبوت الذي أطلق عليه اسم iCub3 ، والذي يتم التحكم فيه عن بُعد تنفيذ العديد من المهام التي قد تقوم بها في حياتك اليومية، وحتى الذهاب في عطلة، دون الحاجة إلى الذهاب إلى أي مكان.

ويحتوي الروبوت الذي يبلغ ارتفاعه 4 أقدام و1 بوصة على ساقين، وميكروفونات، وكاميرات، وحواجب LED ، ويمكن التحكم فيه من أي مكان في العالم باستخدام الواقع الافتراضي.

ويرتدي المستخدمون مجموعة متنوعة من الأجهزة القابلة للارتداء التي تتعقب تحركاتهم بما في ذلك القفازات التي تنقل “اللمس” من الروبوت إلى يديك.

ويأمل العلماء في المعهد الإيطالي للتكنولوجيا أن يسمح iCub3 للأشخاص بأداء أعمال خطرة بأمان، أو حتى يمنح ذوي الإعاقة وصولاً أكبر إلى العالم باستخدام جسم آلي.

ويقول دانييل بوتشي، الباحث في مختبر الذكاء الاصطناعي التابع لـ ITT: “إذا كان الإنسان يمشي، فيجب على الروبوت أن يمشي كما يفعل الإنسان ، فعندئذٍ نقوم بدمج التقنيات القابلة للارتداء للسماح للروبوت بتحريك يده، كما يفعل الإنسان.

وأضاف:”بعد ذلك قمنا أيضًا بدمج التقنيات الأخرى الموجودة للرؤية، بحيث يمكن للمستخدم رؤية ما يراه الروبوت، ويمكنه سماع ما يسمعه الروبوت، وهذا يتكون أساسًا من السهم من المشغل إلى الروبوت.”

وقال ستيفانو دافارا، باحث مشارك في المشروع: “يستغرق الأمر بعض الوقت في البداية، عليك أن تعتاد على بعض التأخير، على جسم مختلف عن جسمك، ثم يبدو رائعًا جدًا، دعنا نقول أن ننظر إلى قدميك ولا نجد قدميك”.

هذا ومن المقرر تطوير إصدارات مختلفة من الروبوت خلال السنوات الخمس إلى العشر القادمة، مما قد يعني أننا نبدأ في رؤية المزيد والمزيد من الروبوتات الرمزية تتجول في الشوارع من حولنا.