أذربيجان تصدر 31 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي إلى تركيا في عام 2026

أذربيجان تصدر 31 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي إلى تركيا في عام 2026

2021-02-06 7:50 ص

أذربيجان تصدر 31 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي إلى تركيا عبر تاناب في عام 2026

 

باكو، 14 يناير / كانون الثاني، (أذرتاج)

 

صدرت أذربيجان 8.4 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي إلى تركيا عبر تاناب.

 

أفادت وكالة أذرتاج بأن هذه الكلمات قالها سالتوك دوزيول الرئيس التنفيذي لشركة “تاناب” في مؤتمر صحفي افتراضي حول “الوضع الحالي وفترة تشغيل مشروع تاناب” عقد في 14 يناير.

 

قال إن تاناب أهم علاقات التعاون الناجح بين البلدين الشقيقين تركيا وأذربيجان في قطاع الطاقة. حتى الآن يشكل الحلقة الأهم في ممر الغاز الجنوبي إلى جانب خط أنابيب جنوب القوقاز. وأشار إلى أن تاناب يهدف إلى نقل الغاز الطبيعي الأذربيجاني من حقل “شاه دنيز” إلى تركيا وأوروبا.

 

ويذكر أنه نُقل 8 مليارات متر مكعب من الغاز إلى تركيا عبر خط أنابيب تاناب ابتداء من 30 يونيو من عام 2018 إلى 1 ديسمبر للعام الماضي.

 

لقد مر عامان من نقل أول غاز طبيعي تجاري من حقل “شاه دنيز -2” في القطاع الأذربيجاني من بحر الخزر إلى تركيا عبر خط أنابيب “تاناب”. ووُفر مليارا متر مكعب من الغاز في السنة الأولى من توريد الغاز التجاري إلى تركيا عبر تاناب. وانتهت السنة الثانية من العمليات التجارية في 30 يونيو من العام الماضي. وفي ذلك التاريخ بلغ حجم الغاز الأذربيجاني المنقول عبر تاناب 5.8 مليارات متر مكعب. أما في الفترة المقبلة فسينقل خط الأنابيب 6 مليارات متر مكعب من الغاز سنويًا. وتبلغ الطاقة الحالية لخط الأنابيب 16 مليار متر مكعب.

 

ومن المتوقع أن تصل إلى 23 مليار متر مكعب في عام 2023 و31 مليار متر مكعب في عام 2026. وفي المرحلة الأولية، ستُنقل 10 مليارات متر مكعب من الغاز الأذربيجاني عبر خط أنابيب “تاناب” إلى أوروبا و6 مليارات متر مكعب منه إلى تركيا. وضُخ 21.4 مليون متر مكعب من الغاز في خط أنابيب “تاب” لأغراض الاختبار.

 

ووقعت أذربيجان وتركيا مذكرة تفاهم بشأن المشروع في 24 ديسمبر لعام 2011. وأسست شركة “سوكار” “TANAP Dogalgaz Iletim AS”.

 

ووُقعت اتفاقية نظام خط أنابيب “تاناب” في 26 يونيو من عام 2012 في إسطنبول. ووافقت عليها الهيئات التشريعية ذات الصلة في كلا البلدين. ووُقعت اتفاقيات لبناء خطي أنابيب الغاز “تاناب” و”تاب”.

 

ووُضعت أسس “تاناب” في 17 مارس عام 2015 في منطقة سليم لمقاطعة كارس التركية بمشاركة الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف ورئيس تركيا رجب طيب أردوغان ورئيس جورجيا جيورجي مارغلفاشفيلي. أما في 12 يونيو 2018 فأُطلق خط أنابيب غاز “تاناب” في مدينة إسكي شهير التركية بمشاركة الرئيس إلهام علييف والرئيس التركي رجب طيب أردوغان وزعيم شمال قبرص مصطفى أكينجي والرئيس الصربي ألكسندر فوتشيتش والرئيس الأوكراني بترو بوروشينكو ومسؤولين آخرين.

 

وصدرت أذربيجان 33.6 مليون متر مكعب من الغاز الطبيعي إلى تركيا خلال العام الماضي. وينقل غاز أذربيجان الطبيعي إلى تركيا عبر خط أنابيب جنوب القوقاز (باكو – تبليسي – أرضروم) وخط أنابيب “تاناب”.

 

وتنقسم أسهم شركة خط أنابيب جنوب القوقاز على شركات “بي بي”: 28.8 في المائة، و10 في المائة: AzSCP، و”ممر الغاز الجنوبي”: 6.7 في المائة، و”بتروناس“: 15.5 في المائة، و”لوك أويل”: 10 في المائة، و”نيكو”: 10 في المائة، و”تباو”: 19 في المائة.

 

قد يهمك أيضاً

 

المصدر

0 0 vote
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments