دراسة تتوقع أزمة حادة في إمدادات المياه في العالم بحلول عام 2050

دراسة تتوقع أزمة حادة في إمدادات المياه في العالم بحلول عام 2050

2023-03-15 9:00 ص

دراسة تتوقع أزمة حادة في إمدادات المياه في العالم بحلول عام 2050

 

قال باحثون من جامعة فيينا للتكنولوجيا (TU Wien) إن التحليلات الجديدة، التي قاموا بها تشير إلى توقعات بحدوث أزمة حادة في المياه أكثر تأثيرا مما كان يُعتقد سابقا. حيث من المتوقع أن يشهد عدد من مناطق العالم أزمات ملحوظة في إمدادات المياه بحلول عام 2050، وذلك بسبب تأثيرات تغير المناخ على الغلاف الجوي.

 

ووفقا للبيان الصحفي الصادر عن الجامعة، فإن تحليلات البيانات التي قام بها الباحثون كشفت أن النماذج السابقة كانت تُقلل بشكل منهجي من مدى توقعات توافر المياه وفقا لتغير معايير وعناصر مناخية معينة.

 

وقال البيان إن الدراسة التي نُشرت في دورية “نيتشر ووتر” (Nature Water) مؤخرا، جمعت بيانات القياس من أكثر من 9500 من الأنهار وتجمعات المياه من جميع أنحاء العالم، ووجدت أن تغير المناخ يمكن أن يؤدي إلى أزمات مياه محلية أكثر خطورة مما كان يعتقد سابقا، حيث بينت العلاقة بين هطول الأمطار وكمية المياه في الأنهار، والتي صارت أكثر تأثرا بالتغيرات المناخية، وهو ما ينعكس على إمدادات المياه.

 

وطالب الباحثون، بضرورة مراجعة نماذج التنبؤ بتأثيرات تغير المناخ على إمدادات المياه بشكل أساسي، حيث إن تغير المناخ يعمل على تغيير الغلاف الجوي العالمي، والذي بدوره يغير هطول الأمطار والتبخر في أجزاء كبيرة من العالم، وبالتالي فهو يؤثر على كمية مياه الأنهار التي يمكن استخدامها محليا.

 

وقد أظهرت نتائج فريق البحث أن البيانات الجديدة، تتوقع ارتفاعا ملحوظا في مخاطر حدوث أزمات إمدادات المياه بحلول عام 2050 عما كان يُفترض سابقا، وعلى وجه الخصوص في أفريقيا وأستراليا وأميركا الشمالية.

 

المصدر

 

0 0 vote
Article Rating

اترك تعليقاً

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments