أساسيات مناهج الاستشراف | د. أمين عويسي

أساسيات مناهج الاستشراف | د. أمين عويسي

2024-04-01 1:19 م

أساسيات مناهج الاستشراف | د. أمين عويسي*

 

يعتبر الكتاب ملخصاً وافياً لأهم كتب الدراسات المستقبلية والاستشرافية؛ الكتاب عبارة عن مجموعة محاضرات مقررة في البرنامج الدراسي للسنة الثالثة علوم اقتصادية جامعة فرحات عباس – سطيف – الجزائر؛ تخصص تحليل واستشراف اقتصادي؛ لمقياس “مناهج الاستشراف“؛  ومكون من أربعة أجزاء بمجموع 16 محاضرة.

 

حيث يزيل الكتاب الغموض عن فحوى علم الاستشراف، ويعرض مناهجه المختلفة؛ ويُقسم إلى أربعة أجزاء: ففي الجزء الأول يتكلم عن نشأة وتطور مناهج الدراسات المستقبلية بصفة عامة ثم في محاضرة ثانية يتكلم وباختصار عن نشأة وتطور مناهج الاستشراف بصفة خاصة.

 

ثم يناقش في الجزء الثاني والثالث منظورين مختلفين: المنظور الوصفي، ومن خلال هذا المنظور يحاول أن يفهم ما ستؤول إليه الأوضاع في المستقبل بهدف التكيف معها؛ والمنظور الوصفي لا يقدم أية حلول فهدفه الاستكشاف لا أكثر؛ ولهذا المنظور مجموعة من المناهج الخاصة يفصلها الكتاب في الجزء الثاني منه.

 

المنظور المعياري، يأخذ بعين الاعتبار عدم اليقين لمختلف الحقائق، النظريات والقيم؛ لذا يجب التحوط في التعامل مع المستقبل؛ ومن منطلق التحوط، فإننا نتحدث عن النظام المفضل بدلاً من النظام المحتمل، حيث النظام المفضل هو الذي يجلب قدراً كبيراً من الانتباه إلى الموثوقية، والمتانة والمرونة والتنازلات المختلفة بحيث يمكن استغلال الأحداث المواتية في حالة حدوثها وتجنب الأحداث غير المواتية أو التخفيف من آثارها؛ ولهذا المنظور أيضا مجموعة من المناهج الخاصة يفصلها الكتاب في الجزء الثالث منه. أما الجزء الرابع والأخير فيندرج فيه مجموعة من المناهج التي تدمج بين المنظورين السابقين.

 

لتحميل كتاب أساسيات مناهج الاستشراف | د. أمين عويسي

 

*دكتوراه علوم اقتصادية؛ فرع تحليل واستشراف اقتصادي؛ الاهتمام الأول هو الاقتصاد الإسلامي بجميع فروعه؛ ثم الدراسات الاستشرافية على المستوى الجزئي

 

0 0 vote
Article Rating

اترك تعليقاً

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments