أساليب دراسة المستقبل ومدى استخدامها في بحوث تربية الطفل (دراسة تقييمية)

أساليب دراسة المستقبل ومدى استخدامها في بحوث تربية الطفل (دراسة تقييمية)

2021-01-30 9:32 ص

أساليب دراسة المستقبل ومدى استخدامها في بحوث تربية الطفل (دراسة تقييمية)

رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة المنصورة، مصر، 2002م.

 

حاولت الدراسة الإسهام المنهجي في مجال البحث التربوي عامة (والبحث في تربية الطفل خاصة) عن طريق محاولة وضع إطار نظري لطبيعة الدراسة العلمية للمستقبل ومناهجها وأساليبها البحثية وكيفية تطبيقها في بحوث تربية طفل ما قبل المدرسة، حيث قامت الدراسة بتحقيق ذلك من خلال:

 

1 – تناول ثلاثة من فصولها النظرية لطبيعة الدراسة العلمية للمستقبل ومناهجها وأساليبها البحثية (مع إعطاء بعض الأمثلة لكيفية تطبيقها في بحوث تربية طفل ما قبل المدرسة).

 

2 – تصميم قائمة معايير (علمية/محكمة) لتقييم بحوث تربية طفل ما قبل المدرسة (رسائل الماجستير والدكتوراه) من حيث مدى توافر التوجه المستقبلي وشروط الدراسة العلمية للمستقبل بها (بتحليل محتوى العديد من الرسائل بداية من العنوان وحتى نتائجها).

 

3 – قامت الدراسة بتطبيق أحد مناهج الدراسة العلمية للمستقبل (التحليل المستقبلي)، مع استخدام ثلاثة من أساليب الدراسة العلمية للمستقبل (تحليل المحتوى المستقبلي – التصور المستقبليالسيناريو).

 

4 – حاولت الدراسة إزالة الغموض تجاه أبعاد البحث التربوي المستقبلي في مجال تربية طفل ما قبل المدرسة أمام الباحثين، عن طريق تناول أحد الفصول النظرية لطبيعة البحث المستقبلي في مجال تربية الطفل قبل المدرسة من حيث المفهوم، الخصائص، الأهداف.

 

5- حاولت الدراسة (بالجزء التحليلي/التقييمي) رصد أهم ملامح الواقع الراهن لبحوث تربية طفل ما قبل المدرسة في علاقتها بالتوجه نحو المستقبل وبشروط الدراسة العلمية للمستقبل.

 

6 – حاولت الدراسة (بالجزء الميداني) الكشف عن أهم المعوقات التي يمكن أن تواجه باحثي تربية الطفل، والتي قد تحول دون ارتيادهم لمجال الدراسة العلمية للمستقبل أو إقبالهم على إجراء الدراسات المستقبلية في مجال تربية الطفل قبل المدرسة.

 

7 – طرحت الدراسة تصورا مستقبليا يتضمن مناقشة بعض سيناريوهات المستقبل بالنسبة لبحوث تربية الطفل قبل المدرسة.

 

المصدر: رسالة من الباحث (الذي أصبح دكتورا في التخصص نفسه) جزاه الله خيرا.

 

3 1 vote
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments