أهمية الدراسات الاستشرافية للمجتمعات

أهمية الدراسات الاستشرافية للمجتمعات

2022-04-21 6:23 ص

أهمية الدراسات الاستشرافية للمجتمعات

 

يشكل المستقبل السياق الزمني الوحيد أمام الإرادة الإنسانية للتدخل فيه، وذلك من خلال الاعتماد على معطيات الحاضر وتجارب الماضي، لتكوين الصورة المثلى التي تطمح إليها المجتمعات في المستقبل، فتلعب الدراسات الاستشرافية دوراً كبيراً ومهماً في الحفاظ على أمن المجتمعات واستقرارها وتقدمها وقدرتها على مواجهة التحديات والأزمات المستقبلية، كما تعتبر من معالم تحضر المجتمعات، وتكمن أهميتها في استباق التحولات والاستعداد لمستقبل أفضل، ويظهر لنا ذلك جلياً وواضحاً بالاهتمام الكبير الذي تحظى به مراكز الدراسات والأبحاث المستقبلية في الدول المتقدمة، التي تساهم بشكل مباشر في صنع القرار وبلورة التوجهات في الدول والمجتمعات والمنظمات العالمية.

 

فلدى هذه المراكز القدرة على التحذير من الأزمات والتحديات المستقبلية التي قد تواجه المجتمعات والقدرة على تفاديها، وإدارتها إذا وقعت، ومعالجتها بحلول قد درست نتائجها مسبقاً، وتقديم التحليلات الدقيقة في ما يخص المسائل السياسية والاقتصادية والاجتماعية والفكرية وغيرها من المجالات التي تنهض بها المجتمعات، ففي أوقات الأزمات لا يوجد وقت لجمع المعلومات وتحليلها ودراستها وطرح الأفكار ومناقشتها لحل هذه الأزمة، فيجب أن تحصل الجهات المعنية على معلومات متسارعة ومفيدة قابلة للتطبيق الفوري. ويجب أن نؤكد على أن الدراسات الاستشرافية ليست تكهناً أو اطلاعاً على الغيب، وإنما توقع احتمالات قد تقع، فبالتالي تكون المجتمعات على استعداد تام لمواجهة جميع الاحتمالات، فالوقائع التي نقوم بدراستها في الوقت الحاضر والتنبؤات المستقبلية تساعد على اتخاذ القرارات بشكل أقرب ما يقال بأنه دقيق. لذلك نرى المجتمعات التي تعتمد على الدراسات الاستشرافية أو الرؤى المستقبلية، وتولي المراكز البحثية اهتماماً كبيراً، متقدمة ومتطورة ومرفهة، وقادرة على تجاوز الأزمات بأقل الأضرار، بعكس تلك التي لا تستشرف مستقبلها، فتكون عرضة للانهيار أمام أي أزمة عابرة. ومن هذا المنطلق جاءت رؤية ولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان، ممثلة طموح القائد المستشرف لمستقبل المجتمع السعودي على جميع الصعد، وهذا ما جعل المملكة العربية السعودية تتقدم وتسابق الدول المتقدمة في مدة زمنية قصيرة.

 

فاستشراف المستقبل هو تشكيله لا انتظار ما يتوجب علينا مواجهته، مما يعوق التقدم والتطور ومواكبة التغيرات المتسارعة في جميع الميادين.

 

عبير عايض الشمراني *

 

المصدر

 

*باحثة في الدراسات الإسلامية المعاصرة

 

0 0 vote
Article Rating

اترك تعليقاً

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x