التحديات البيئية في المحيطات: تفاقم مشكلة التلوث البلاستيكي وتوقعات عام 2050

التحديات البيئية في المحيطات: تفاقم مشكلة التلوث البلاستيكي وتوقعات عام 2050

2023-10-07 10:46 ص

التحديات البيئية في المحيطات: تفاقم مشكلة التلوث البلاستيكي وتوقعات عام 2050

 

ناقش أعضاء منظمة التجارة العالمية وأصحاب المصلحة المسودة الأولى لبيان محتمل بشأن التلوث البلاستيكي الذي سيصدر في المؤتمر الوزاري الثالث عشر (MC13) في فبراير عام 2024، ورحب المشاركون اجتماع للحوار حول التلوث البلاستيكي وتجارة البلاستيك المستدامة بيئيًا، بالتعليقات الإيجابية من المشاركين، واصفين المسودة المنقحة بأنها خطوة مهمة نحو تحقيق نتائج “ملموسة وعملية وفعالة” في المؤتمر الوزاري الثالث عشر.

 

وأكد السفير ماثيو ويلسون من بربادوس، رئيس الاجتماع، الطبيعة الصعبة للمعركة ضد التلوث البلاستيكي، وأشار بحسب الموقع الرسمي للمنظمة إلى أن العالم لديه حاليا 170 تريليون جزيء بلاستيكي يطفو في المحيط، وبحلول عام 2050، سيكون هناك مواد بلاستيكية أكثر من الأسماك.

 

وأشاد العديد من المشاركين في رعاية الحوار بالتقدم المحرز في مشروع البيان. كما قدموا اقتراحات مختلفة لتعزيز المشروع، مع التركيز على مصالحهم المتنوعة، بما في ذلك تعزيز التدابير التجارية التي من شأنها دعم البدائل والبدائل غير البلاستيكية، وتسهيل نقل التكنولوجيا، وتوفير بناء القدرات والتمويل لمساعدة أقل البلدان نمواً والبلدان الجزرية الصغيرة النامية، ومعالجة إدارة النفايات عبر الحدود، واعتماد نهج متوازن لمعالجة المخاوف البيئية والاجتماعية والصحية.

 

كما قدم ممثلون عن المنظمات الدولية والمجتمع المدني تعليقاتهم على مسودة البيان، قبل مناقشة المشاركين في الرعاية، وأشادوا به باعتباره عملاً “جدير بالثناء”. وقدموا اقتراحات في مجالات مختلفة، لا سيما إضافة خارطة طريق للعمل المستقبلي.

 

المصدر

0 0 vote
Article Rating

اترك تعليقاً

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments