الصين: ابتكار روبوت صغير يهدف إلى المساعدة على إنقاذ أدمغة المرضى

الصين: ابتكار روبوت صغير يهدف إلى المساعدة على إنقاذ أدمغة المرضى

2024-03-14 7:50 ص

الصين: ابتكار روبوت صغير يهدف إلى المساعدة على إنقاذ أدمغة المرضى

 

ابتكر علماء صينيون روبوتا مغناطيسيا من الألياف الدقيقة يقولون إنه يمكن أن يقلل من خطر نزيف تمدد الأوعية الدموية في الدماغ ويقوم بـ”تجويع” أورام الدماغ، ويقول العلماء إن الروبوت الصغير الذي يشبه الدودة تم تصميمه للزحف إلى أدمغة المرضى، ويزعمون أنه يمكن أن يحدث ثورة في الجراحة وينقذ آلاف الأرواح.

 

ويضيف العلماء أن “الألياف الدقيقة” شبه المجهرية يمكن أن تقلل من خطر نزيف تمدد الأوعية الدموية في الدماغ و”تجويع” أورام الدماغ ما يجبرها على الانكماش، ويتم إدخال الروبوت الصغير في أدمغة الناس باستخدام أنبوب قسطرة رفيع ومرن. وعلى شكل حلزون، فإن الروبوت الذي يبلغ طوله أقل من نصف ملليمتر سوف “يزحف” عبر الدماغ.

 

وسيتحكم الأطباء في الروبوت الصغير باستخدام المغناطيس، وسيسمح الشكل المرن المتغير للروبوت بسد الأوعية الدموية التي تعاني من مشاكل، ومن ثم سيكون قادرا على إصلاح تمدد الأوعية الدموية أو “تجويع” الأورام، حيث يعد تمدد الأوعية الدموية والأورام الدماغية من الأسباب الرئيسية للوفاة في جميع أنحاء العالم.

 

تم تطوير الروبوت من قبل علماء صينيين من عدة جامعات، منها وهان وخفي وشانغهاي، ويمكن للروبوت الصغير تغيير حجمه عن طريق الاستطالة أو الانكماش، ويمكن توجيهه للأعلى وللأسفل باستخدام المجالات المغناطيسية، ويسمح شكله الملفوف بمزيد من التحكم والدقة مقارنة بالطرق التقليدية الأخرى المستخدمة لعلاج هذه الحالات

 

ويمكن بعد ذلك توجيهه بواسطة الأطباء الذين سيكونون قادرين على مراقبة حركته باستخدام التصوير بالأشعة السينية، وبينما حذر العلماء من أن الروبوت ما يزال في مراحله الأولى من التطوير، فقد خلصوا إلى أن الروبوت لديه إمكانات هائلة لإحداث ثورة في المستقبل في جراحات الدماغ.

 

المصدر

 

0 0 vote
Article Rating
كلمات مفتاحية : الروبوتالمستقبل

اترك تعليقاً

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments