تركيا خالية من النفايات في عام 2025..كيف؟

تركيا خالية من النفايات في عام 2025..كيف؟

2021-01-30 12:00 ص

أعطت وزارة البيئة التركية تعليمات رسمية لإطلاق مشروع يهدف إلى جعل تركيا خالية من النفايات تحت شعار “صفر نفايات في العام 2025.

 

وحسب ما ذكرت وكالة الأناضول التركية، يوم السبت [23 ديسمبر 2020]، وترجمت وكالة “نيوترك بوست”، فإنّ الوزارة بدأت التجهيز لمشروع “صفر نفايات من أجل الحد من مشكلتها، والحفاظ على الموارد، والتقليل من الإسراف.

 

وأوضحت أن الوزارة بدأت بوضع خطوات المشروع، وذلك بمساعدة اللجان الخاصة والمؤسسات الحكومية وغير الحكومية.

 

كما جُهزت لوائح المشروع لتفعيله تدريجياً حتى سنة 2025، وتأسيس نظام مستدام لإعادة تدوير النفايات.

 

وفي إطار المشروع، أُنجزت 11 لائحة إرشادية لكل من: المطاعم والفنادق والقطارات والشركات والمرافق الصحية، والمرافق السياحية والمؤسسات التعليمية، والقرى والأسواق والمنازل.

 

وتتضمن اللوائح التدابير التي يجب اتخاذها للحد من النفايات وإقامة الفعاليات التثقيفية حول المشروع لتسهيل عملية الانتقال وعملية المشاهدة لإتمام أي نواقص.

 

ويهدف المشروع إلى جعل تركيا بلدا خاليا من النفايات تماما بحلول عام 2025، بعدما أعطت الوزارة التعليمات للبدء بتنفيذه.

 

وفي 12 حزيران/يونيو 2019، صدر قانون “نظام إدارة النفايات وتصفيرها” في إطار مشروع “صفر نفايات الذي يهدف إلى تقليص حجم النفايات غير القابلة لإعادة التدوير.

 

ويلزم القانون الإدارات المحلية في المناطق التي يزيد تعدادها السكاني عن 250 ألف نسمة بإدارة نفاياتها ذاتيا بحلول عام 2020.

 

ومع بداية العام 2019، بدأت تركيا الخطوات الأولى لإقامة مدينة خالية من النفايات، بعدما عاين مسؤولون أتراك 951 مقاطعة عبر الولايات التركية لتحديد المدينة الأكثر ملاءمة للمشروع والتي سوف تختارها وزارة البيئة كأول مدينة من نوعها، ثم يطبق في جميع المدن، ضمن نطاق المشروع الذي بدأ عام 2017 برعاية السيدة الأولى أمينة أردوغان.

 

يذكر أن المشروع طُبق لأول مرة في المؤسسات السيادية، والمجمع الرئاسي في أنقرة، ووزارة البيئة والبرلمان، ومؤسسة الإذاعة والتلفزيون.

 

المصدر

0 0 vote
Article Rating
كلمات مفتاحية : تركياعام 2020عام 2025
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments