روبوتات سويسرية قد تشارك في بعثات فضائية مستقبلاً

روبوتات سويسرية قد تشارك في بعثات فضائية مستقبلاً

2024-06-02 3:37 م

روبوتات سويسرية قد تشارك في بعثات فضائية مستقبلاً

 

يقترح فريق بحثي سويسري إرسال سربٍ من الروبوتات الصغيرة في الرحلات القادمة إلى القمر أو المريخ. والهدف من ذلك، أن يتمكّن بقية الفريق من الاستمرار في القيام بالمهمة، إذا ما تعطّل أحد الروبوتات.

 

وقد يتمكّن هذا الروبوت ذو الأربعة أرجل، التابع للمعهد التقني الفدرالي العالي بزيورخ -والذي سمّي تيمّنًا بإحدى شخصيات “هاري بوتر”- مستقبلاً من جمع بيانات هامة عن الأجرام السماوية الأخرى، وذلك بغرض البحث العلمي.

 

وقد أدّى الاهتمام المتزايد بالقمر والمرّيخ في السنوات الأخيرة، إلى سباق محموم. حيث تشارك فيه العديد من الأمم، وكذلك بعض من أثرياء العالم. وهنا تلعب التقنيات الجديدة، والمصالح الاقتصادية والجيوسياسية للدول المنخرطة دوراً هاماً.

 

يضاف إلى ذلك، الاهتمام العلمي بجمع بيانات حول الجيولوجيا، والمناخ، وكذلك البحث عن مياه وعن حياة محتملة خارج الأرض. وتوجد حالياً، خطط لإرسال العديد من المهام إلى القمر وإلى المريخ، كما يتم الإعلان عن مهام جديدة باستمرار.

 

علاوة على ذلك، يزيد وجود عدة روبوتات في الفريق من فرص نجاح المهمة. فبعضها غير مختص، والبعض الآخر لديه مهام محددة ومختلفة لإنجازها، كرسم الخرائط، وإيجاد بعض الصخور بعينها، والقيام بقياسات وتحاليل. إذ يمكن لعدّة روبوتات إنجاز مثل هذا العمل بشكل أسرع.

 

وإذا ما تعطّل روبوت في مجموعة ما، يمكن لباقي الفريق استكمال العمل ببساطة. “ففي ظل وجود سرب من الروبوتات، يمكن تعويض غياب أحدها أثناء إحدى المهام ببساطة أكبر”، وذلك دون الاضطرار إلى التخلي عن إكمال المهمة.

 

المصدر

0 0 vote
Article Rating

اترك تعليقاً

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments