أثيوبيا تطلق برنامجا لتحقيق كهربة عالمية بحلول عام 2025

أثيوبيا تطلق برنامجا لتحقيق كهربة عالمية بحلول عام 2025

2019-10-17 5:07 ص

أطلقت إثيوبيا البرنامج الوطني لكهربة 2.0 بهدف تحقيق وصول الكهرباء للجميع بحلول عام 2025. تم إطلاق البرنامج لأول مرة عام 2017.

 

ويهدف البرنامج إلى الجمع بين النظام على الشبكة وخارج الشبكة للوصول إلى 65 في المئة من مجموع السكان من خلال كهربة على الشبكة في حين أن 35 في المئة المتبقية من خلال توفير الخدمات خارج الشبكة.

 

وقال الدكتور سيليشي بيقيلي وزير المياه والري والطاقة في حديثه عند إطلاق البرنامج إن تصميم NEP 2.0 يجمع جميع أصحاب المصلحة وشركاء التنمية لتحقيق كهربة متكاملة.

 

ووفقًا للسيد سيليشي فإن تحقيق رؤية التنمية الإثيوبية للنمو التحولي قد تطلب في الوقت المناسب توفير الكهرباء الكافية وبأسعار معقولة وموثوق بها للجميع.

 

وذكر انه تحقيقًا لهذه الغاية حققت الحكومة إنجازًا مهمًا في ربط 33 في المائة من السكان بالكهرباء على الشبكة و 11 في المائة بتوفير الخدمات خارج الشبكة مما جعل الكهرباء في متناول 44 في المائة من السكان.

 

وأضاف أن NEP 2.0 يعكس التزام الحكومة بمراجعة برنامج كهربة البلاد استنادًا إلى التقدم المحرز في التنفيذ لتحقيق هدف الوصول إلى الكهرباء بحلول عام 2025.

 

وأشار إلى أن إثيوبيا هي أكبر متلقٍ لبرنامج تمويل التنمية الدولي وان البنك الدولي ملتزم ويستمر في تقديم مساعدته المالية والتقنية لتنفيذ البرنامج الوطني للكهرباء 2.0. بما في ذلك أنشطة التوزيع والنقل والتوليد من خلال البرنامج .

 

تمام خضر

 

المصدر

0 0 vote
Article Rating

اترك تعليقاً

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments