الصين على بعد 6 سنوات من إنتاج طاقة الاندماج النووي النظيفة

الصين على بعد 6 سنوات من إنتاج طاقة الاندماج النووي النظيفة

2022-09-19 10:02 م

الصين على بعد 6 سنوات من إنتاج طاقة الاندماج النووي النظيفة

 

تأمل الصين في توليد طاقة نظيفة غير محدودة تقريبًا من خلال طاقة الاندماج النووي، وذلك في غضون السنوات الست المقبلة، وذلك وفقًا لعالم أسلحة نووية بارز في البلاد.

 

الصين تحضر لإنتاج محطة لطاقة الاندماج النووي

وقال البروفيسور بنغ شيانجو من الأكاديمية الصينية للفيزياء الهندسية، إن الحكومة الصينية وافقت على بناء أكبر محطة طاقة لتوليد الطاقة النظيفة في العالم، وذلك من خلال طاقة الاندماج النووي بمقاطعة سيتشوان الصينية.

 

وتم وصف الاندماج النووي على أنه الكأس المقدسة لمصادر الطاقة، حيث يمتلك قدرة غير محدودة من خلال محاكاة التفاعلات الطبيعية التي تحدث داخل الشمس حيث سيتم إطلاق كميات هائلة من الطاقة عندما تتصادم ذرات الهيدروجين معًا لتشكيل ذرات الهيليوم.

 

وأفضل نتائج التي حققها العلماء الصينيون بالنسبة لـ مجال الطاقة النظيفة باستخدام الشمس الاصطناعية، وهي عبارة عن تفاعل يجري عند درجة حرارة أقل بقليل من 70 مليون درجة مئوية لأكثر من 17 دقيقة.

 

ستعتمد محطة الطاقة الصينية على شيء يسمى آلة Z-pinch ، والتي تكرر تفاعل اندماج قنبلة نووية حرارية من خلال صُلب كهربائي ضخم، والتي تُستخدم عادةً لتطوير الأسلحة الذرية، وقد تم اعتبارها مؤخرًا فقط طريقًا قابلًا للتطبيق لطاقة الاندماج النووي بسبب التشوهات التي تنشأ داخل البلازما والتي تتسبب في انهيارها.

 

تشير الأساليب الجديدة لاستقرار البلازما، إلى إمكانية إنشاء مصنع اندماج نووي واسع النطاق في المستقبل، وذلك من خلال التدفق المحوري لتقنية، وقال البروفيسور بنج إن عملية الاندماج في المصنع الجديد ستستخدم أولًا لدفع الجزيئات إلى اليورانيوم، والذي بدوره سيشغل مفاعل الانشطار.

 

موعد الانتهاء من إنشاء محطة الاندماج النووي

من المتوقع أن تكتمل آلة Z-pinch في عام 2025، مع تحديد تاريخ الانتهاء المتوقع للمنشأة بأكملها في عام 2028. ويقدر البروفيسور بينج أن المنشأة ستكون قادرة على إنتاج طاقة الاندماج النووي التجارية مباشرة إلى شبكة الطاقة بحلول عام 2035.

 

 

المصدر

0 0 vote
Article Rating

اترك تعليقاً

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments