تريندز” يصدر كتاباً بعنوان: “اتجاهات مستقبلية” يستشرف المستقبل في الخمسين عاماً المقبلة

تريندز” يصدر كتاباً بعنوان: “اتجاهات مستقبلية” يستشرف المستقبل في الخمسين عاماً المقبلة

2023-06-20 3:32 م

“تريندز” يصدر كتاباً بعنوان: “اتجاهات مستقبليةيستشرف المستقبل في الخمسين عاماً المقبلة

 

أصدر مركز تريندز للبحوث والاستشارات كتاب «اتجاهات مستقبلية.. العالم في الخمسين عاماً المقبلة» دعماً للمشهد المعرفي وسعياً إلى استشراف مستقبل العالم، يناقش القضايا المتعلقة بالسياسات من أجل المستقبل، ويتضمن سلسلة من المعلومات والأدلة العلمية التي تأخذ القارئ في رحلة لبعض من أكثر القضايا الحرجة، ذات الأهمية الجيوسياسية والاقتصادية والاجتماعية، وذلك لفحصها عبر علماء ومحللين وباحثين.

 

ويتضمن الكتاب رؤية بحثية استشرافية حول الاتجاهات العالمية في العقود القادمة، وهي عبارة عن سلسلة من الأوراق المقدمة خلال منتدى الاتجاهات المستقبلية الذي نظمه المركز.

 

كما يتضمن الكتاب بين دفتيه الندوات المختلفة التي عقدت في إطار منتدى الاتجاهات المستقبلية، وهي تنقسم إلى أربعة اقسام، الأول حول التطورات التكنولوجية العالمية، فيما يتطرق الثاني إلى الأمور العسكرية وقدرات واستراتيجيات الأمن المستدام، ويركز الثالث على مستقبل النظام الدولي، فيما يعرض القسم الرابع مسائل تغير المناخ والنمو الاقتصادي.

 

ويشمل الكتاب عناوين فرعية عديدة تندرج تحت الأقسام الأربعة، وهي التطورات التكنولوجية العالمية، والسياسات العامة للتعليم والضرائب للاقتصادية واستهلاك الطاقة في تكنولوجيا المعلومات، والديناميات الاستراتيجية للفضاء: الأبعاد الجيوسياسية، وآثار السياسة واقتصاد المعرفة ودوافعه، والقدرات والاستراتيجيات العسكرية، ومن أجل الأمن المستدام، والذكاء الاصطناعي والقدرات العسكرية في القرن الحادي والعشرين: دراسة الحالة الإسرائيلية.

 

كما يتضمن الكتاب بين دفتيه أيضاً موضوعات تتصل بالاستراتيجية الأمنية الدولية للعقود القادمة، وإعادة التفكير في الأمن المستدام في جنوب آسيا، ومستقبل النظام الدولي، والصين والولايات المتحدة والنظام العالمي المستقبلي، وشرق أوسط متطور، وآلية جديدة للتعاون العربي الصيني.

 

ويخصص القسم الرابع من الكتاب حيزاً لقضايا تغير المناخ والنمو الاقتصادي ويتضمن البعد الدولي للسياسة الصناعية الصديقة للبيئة، والمخاطر البيئية والمرونة وإعادة توجيه المساعدة، والتحول في مصادر الطاقة: التأثير على تغير المناخ والنمو الاقتصادي لدول الأوبك، وقابلية استمرار السياسات الحالية وتأثيرها على الاستدامة العالمية، والعالم بعدCovid-19 من الاتجاهات الاقتصادية الجديدة لعدم المساواة القديمة.

 

المصدر

0 0 vote
Article Rating

اترك تعليقاً

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments