اختفاء 85 مليون وظيفة حول العالم.. تغير مهن المستقبل

اختفاء 85 مليون وظيفة حول العالم بحلول عام 2025

2022-04-18 10:10 م

توقع تقرير دولي اختفاء 85 مليون وظيفة حول العالم، مقابل 97 مليون وظيفة جديدة ستظهر بحلول 2025.

 

وظائف المستقبل 

وأظهر التقرير الصادر عن شركة كورسيرا عن مستقبل الوظائف حول العالم، الذي نقل بياناته مركز المعلومات التابع لمجلس الوزراء المصري أن الوظائف الجديدة، تتمثل في مهندس البرمجيات، مهندس تعلم الآلة، محلل البيانات، وأخصائي التسويق.

 

وستعتمد الوظائف بالأساس على عدد من المهارات منها، المهارات الشخصية: كاتخاذ القرار والابتكار، ومهارات التواصل مثل: التعاون، وإدارة المشروعات، والمهارات التقنية: كالبرمجة.

 

كما أشار التقرير إلى أن أكثر من مليار شاب حول العالم سيدخلون سوق العمل في الفترة من (2015-2025)، و40% منهم سيجدون الوظائف المناسبة لهم.

 

التكنولوجيا 

ومع التقدم الهائل في الذكاء الاصطناعي، ازداد الطلب على الوظائف التي يمكنها التعاطي مع تلك التكنولوجيا وهي وظائف مستحدثة لم يكن لها وجود منذ عقدين من الزمان، ففي عام 2018 أجرى المنتدى الاقتصادي العالمي في وقت سابق بحثا عن الوظائف التي سيزداد الطلب عليها في المستقبل، والوظائف التي من المقرر أن تختفي أيضًا.

 

واستطاع المنتدى التنبؤ أنه بحلول عام 2050 سيجري استبدال 85 مليون وظيفة على مستوى العالم، بسبب تقسيم العمل بين الأيدي العاملة والتكنولوجيا الحديثة، مؤكدًا ظهور 97 مليون وظيفة جديدة في 15 صناعة حالية يزداد الطلب عليها بسبب التكنولوجيا الحديثة.

 

وفقًا للتقرير، تتمثل المهن والوظائف التي يزداد الطلب عليها مستقبلًا بسبب التكنولوجيا، في: (مطور البرامج، صناع المحتوى، مدرس على الإنترنت، التسويق الرقمي، محلل البيانات، أخصائي بيئي لمكافحة التغير المناخي، المهندس الطبي، أمن المعلومات، مهندس عمارة ثلاثي الأبعاد، مهندس الطاقة البديلة).

 

ثورة الروبوتات 

في ضوء تطور الاقتصاد وأسواق العمل، ستظهر أدوار جديدة في اقتصاد العناية في مجالات التكنولوجيا، كالذكاء الاصطناعي، وفي مجالات العمل المعنية بخلق المحتوى، كإدارة وسائل التواصل الاجتماعي وكتابة المحتوى.

 

وتؤدي المهن الناشئة إلى زيادة الطلب على وظائف الاقتصاد الأخضر، والأدوار التي تتصدر اقتصاد البيانات والذكاء الاصطناعي، والأدوار الجديدة في الهندسة والحوسبة السحابية وتطوير المنتجات. وتُبرز الوظائف الجديدة المتوقعة استمرار أهمية التفاعل الإنساني في الاقتصاد الجديد من خلال الأدوار التي تضطلع بها العمالة في اقتصاد العناية، وفي التسويق والمبيعات وإنتاج المحتوى، وفي الأدوار التي تعتمد على القدرة على العمل مع أنواع مختلفة من الأفراد ذوي الخلفيات المختلفة.

 

وفي عام 2025 سيكون الفكر التحليلي والإبداع والمرونة من أكثر المهارات التي يشتد الطلب عليها. فأصحاب العمل يرون أن التفكير النقدي والتحليل وحل المشكلات، ستكتسب أهمية متزايدة في السنوات القادمة، على الرغم من وجودها بصفة مستمرة في المسوح السابقة. أما المهارات الجديدة التي تظهر هذا العام، فهي مهارات إدارة الذات، كالتعلم النشط، والقدرة على الصمود، وتحمل الضغوط، والمرونة. ويستنتج التقرير من البيانات المتاحة من خلال شراكة منتدى الاقتصاد العالمي مع «لنكد إن»، و«كورسيرا»، أنواع المهارات المتخصصة اللازمة لوظائف المستقبل.

 

وستركز مؤسسات الأعمال الأكثر تنافسية على تحديث مهارات العاملين فيها. فبالنسبة للعاملين المرجح بقاؤهم في وظائفهم على مدار الخمس سنوات (2001 –2025)، سيحتاج نصفهم تقريباً إلى عملية إعادة تدريب تتعلق بمهاراتهم الأساسية.

 

وسيظل العمل عن بعد واقعاً مستمراً، ومن المرجح أن يسارع حوالي 84% من أصحاب الأعمال باعتماد التحول الرقمي في إجراءات العمل، بما في ذلك التوسع بدرجة كبيرة في العمل عن بعد. ويقول أصحاب الأعمال إنه من الوارد أن يقوموا بتحويل حوالي 44% من العاملين إلى أسلوب العمل عن بعد. غير أن 78% من قادة الأعمال يتوقعون أثراً سلبياً على إنتاجية بعض العاملين.

0 0 vote
Article Rating

اترك تعليقاً

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments