الأردن: الطاقة المتجددة قد تصل إلى 50% من الكهرباء بحلول عام 2030

الأردن: الطاقة المتجددة قد تصل إلى 50% من الكهرباء بحلول عام 2030

2023-05-05 11:18 م

الأردن: الطاقة المتجددة قد تصل إلى 50% من الكهرباء بحلول عام 2030

 

قالت الأمينة العامة لوزارة الطاقة والثروة المعدنية أماني العزام، إن هدف رفع نسبة مساهمة الطاقة المتجددة في الأردن بمزيج الكهرباء إلى 31% بحلول عام 2030، يجري العمل على رفعه إلى 50% في المدة نفسها.

 

جاء ذلك في كلمة الرئاسة الأردنية المشتركة للاتحاد من أجل المتوسط، وأضافت المسؤولة الأردنية أن المملكة تسعى نحو هذا الهدف، وأخذت بالحسبان تدعيم الشبكة الكهربائية وتعزيز استقرارها، من خلال التحول نحو الشبكات الذكية، وإنشاء مشروعات لتخزين الطاقة الكهربائية.

 

كما أشارت إلى ضرورة تنفيذ وتوسعة مشاريع الربط الكهربائي مع دول الجوار والعالم، إذ آن الأوان لتعظيم الفائدة من جميع الأدوات والتكنولوجيات المتاحة من أجل تخطّي التحديات الفنية التي تفرضها الطاقة المتجددة في الأردن.

 

وعرضت العزام الإنجازات التي حققها قطاع الطاقة في المملكة، وقالت، إن القدرات المركبة من مشروعات الطاقة الشمسية وطاقة الرياح لتوليد الكهرباء وصلت إلى نحو 2.6 غيغاواط، وأسهمت بإنتاج ما يقارب 27% من إجمالي الطاقة الكهربائية المستهلكة في الأردن.

 

وقالت، إن تنفيذ مثل هذه المنظومة من شأنه أن يدعم الانتقال إلى نظام طاقة منخفض الكربون، يتماشى مع أهداف الجميع بضرورة تحقيق أمن التزود بالطاقة بأقلّ كلفة وبأكثر الوسائل أمنًا على البيئة.

 

وتابعت: “حجم وكمية أشعة الشمس الهائلة التي تغمر منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا يوميًا، يمكن أن توفر حصة كبيرة من احتياجات العالم من الطاقة الكهربائية بحلول عام 2050“.

 

ولفتت إلى أنه رغم الجهود العديدة التي بذلت والدراسات الكثيرة التي أُعدّت للوصول إلى ربط كهربائي متكامل بين دول منطقة حوض البحر الأبيض المتوسط، فإن الربط بينها ما يزال محدودًا.

 

المصدر

0 0 vote
Article Rating
كلمات مفتاحية : الطاقة المتجددةعام 2030

اترك تعليقاً

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments