ما الفرق بين التخطيط الاستراتيجي والاستشراف المستقبلي؟

ما الفرق بين التخطيط الاستراتيجي والاستشراف المستقبلي؟

2019-08-16 3:05 م

ما الفرق بين التخطيط الاستراتيجي والاستشراف المستقبلي؟

 

هناك خلط بين التخطيط الاستراتيجي والاستشراف الاستراتيجي المستقبلي، فالتخطيط الاستراتيحي قد يمتد الى خمس أو عشر سنوات، بينما الاستشراف المستقبلي يمتد إلى 25 سنة او اكثر، عندما تتم عملية التخطيط الاستراتيجي، فإنه يتم التركيز على مجال معين لوضع الخطة له، كالتخطيط في المجال الاقتصادي، الامني او التعليمي، بينما ليتم البدء بالاستشراف الاستراتيجي، يتطلب النظر الى جميع المجالات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية وغيرها، وتفحص كل مجال على حدة. ان التخطيط الاستراتيجي لاحق للاستشراف المستقبلي، فإن نسبة نجاح الخطط الاستراتيجية ستكون اكبر لو كانت مبنية على استشراف مستقبلي، بل انه من المستغرب بناء خطة استراتيجة بدون ان يكون هناك خطة واضحة طويلة المدى. الخبير المستقبلي قادر على اعطاء المخطط الاستراتيجي الفرص التي سيحصل عليها على المدى البعيد وما هي المخاطر المتوقعة ايضا.

 

خبير الاستشراف قادر على اعطاء بدائل واحتمالات المستقبل المتوقعة في مجال ما، سيقوم متخذ القرار بإختيار احد تلك البدائل، المخطط الاستراتيجي مهمته وضع خطة لتحقيق ذلك المستقبل.

 

مثال توضيحي لتبيان الفرق بين الاستشراف الاسترتيجي والتخطيط الاستراتيجي:

 

السفينة التي تحتوي على بحارة، مهامهم مختلفة ومقسمة، واحد فقط وهو اخفهم وزنا مكلف بالصعود الى اعلى نقطة في السفينة والنظر الى الامام، هو الوحيد الذي يستطيع معرفة ما الذي قد تواجهه السفينة، فينظر الى الافق البعيد جدا، ليقول للقبطان ان السفينة قد تتعرض الى بعض المتاعب ولكنني لا استطيع ان اجزم ما هي، قد تكون عاصفة امامنا، او امطار غزيرة او قراصنه. مهمة القبطان هنا تكليف البحارة للاستعداد لكل تلك الاحتمالات المتوقعة، والتغلب عليا في حالة وقوعها. فالبحار الصاعد للاعلى هو المستشرف، القبطان هو متخذ القرار، والبحارة هم اصحاب الخطط الاستراتيجية والتشغيلية.

 

المصدر

2 2 votes
Article Rating

اترك تعليقاً

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments