الجيل الخامس: استكشاف إمكانيات غير محدودة للمستقبل

الجيل الخامس (5G): استكشاف إمكانيات غير محدودة للمستقبل

2019-12-05 3:00 ص

ما إن حلت علينا تقنية الجيل الخامس (5G) حتى ظهر عدد من الهواتف الذكية المدعومة بتقنية اتصالات هذا الجيل حين استبدلت شركات التشغيل تطبيقاتها القديمة بتطبيقات جديدة ذات رموز الجيل الخامس.

 

فما هو المستقبل الذكي المدعوم بتقنية الجيل الخامس؟ وما هي السيناريوهات التي تحولت إلى أرض الواقع. بهذا الشأن تختلف الأصوات من الأوساط الأكاديمية والصناعية ولكن هناك توافق بينها ألا وهو أن الجيل الخامس، بصفته البنية التحتية، لن يغير القطاع الاستهلاكي فحسب بل غيره من القطاعات.

 

5G لا يعادل 4G بلاس 1G

 

تمثل الكثافة العالية والسرعة الفائقة والنطاق الترددي المتسع، الخصائص الثلاث للجيل الخامس. وأوضح المؤتمر العالمي للجيل الخامس الذي اختتمت أعماله مؤخرا المجالات المحتملة لتطبيق تقنية الجيل الخامس في المستقبل: الفيديوهات عالية الدقة بـ”5G+8K” ستوفر لنا تجربة مشاهدة أفضل. وإن وقت التأخر القصير يعطي فرصة عملية لاختبار القيادة عن بعد. وإلى جانب ذلك، من المحتمل أن يتحقق العلاج عن بعد بواسطة أدوات شبكة قوية وموثوق بها…

 

ما زالت الإمكانيات التي يجلبها لنا الجيل الخامس في حيز الاستكشاف حيث يغير الإنترتت عالمنا تدريجيا ويدخل مختلف المجالات في حياتنا اليومية، أما تقنية الجيل الخامس فتطبيقها يمتد من المجال الاستهلاكي إلى مجال الصناعة. وفي هذا السياق يطلق عليه الخبراء مصطلحا خاصا: الإنترنت الصناعي.

 

المجهول أكثر من المعروف

 

يعتبر هذا العام السنة الأولى للجيل الخامس في الصين، حيث أصدرت وأطلقت الحكومة الصينية تراخيص الاستخدام التجاري للجيل الخامس. ولحد الآن، تم افتتاح 113 ألف محطة قاعدية للجيل الخامس على الصعيد الوطني، ومن المتوقع أن يصل عددها إلى 130 ألفا بحلول نهاية هذا العام، وبلغ عدد مستخدمي خدمة الجيل الخامس 870 ألفا.

 

وتشير نتائج الإحصاءات للهيئات المعنية إلى أن الجيل الخامس سيسهم بأكثر من ثلاثة تريليونات دولار أمريكي في النمو الاقتصادي العالمي على مدار السنوات الـ15 المقبلة. وبحلول عام 2035، سيتمتع بسوق كبيرة تصل قيمتها إلى 12 تريليون دولار وتوفر 22 مليون وظيفة في جميع أنحاء العالم.

 

إن المشاهد الذكية التي تم تصويرها في روايات الخيال العلمي في الماضي مثل المشاهد الذكية في المنزل، والسيارات الذكية بدون سائق، والمصانع الذكية الأتوماتيكية على نحو شامل، تحولت إلى أرض الواقع.

 

الجيل الخامس: استكشاف إمكانيات غير محدودة للمستقبل

 

وستكون المدينة الذكية واحدة من التطبيقات التي تجسد المشاهد الأكثر ذكاء. وفي الوقت الحاضر، تبادر كل من شركات الاتصالات الصينية العملاقة الثلاث، وهي شركات تشاينا موبايل وتشاينا تيليكوم وتشاينا يونيكوم، وشركة (جي دي) للتسوق الإلكتروني وشركة هواوي للاتصالات وغيرها من الشركات إلى تخطيط بناء المدينة الذكية. وخلال هذه الدورة من المؤتمر العالمي للجيل الخامس، عرض كل منها الحدائق الذكية أو المدن الذكية في حالة واقعية.

 

فما هي الأجهزه والتطبيقات التي تمثل عصر الجيل الخامس؟ دعنا ننتظر لنرى. “المجهول أكثر من المعروف”، كما قال رئيس مجلس الإدارة لـ(تشاينا موبايل) يانغ جيه.

 

قبل مجيء عصر الجيل الخامس..

 

قال دو يويه جين، نائب رئيس الجمعية الصينية لأمن الفضاء السيبراني، إن الجيل الخامس يدمج العالم السيبراني بالعالم الفيزيائي على نحو أكبر ويدفع صوب إعادة تعريف مفهوم الأمن حيث ستصبح البنية التحتية الرئيسية الشبكية والذكية مثل الكهرباء والمواصلات والطاقة الواجهات المفضلة للهجمات السيبرانية. لذلك اقترح دو على أنه في المستقبل ينبغي أن يكون لدينا رؤية عالمية، وتركيز القوة على الاهتمام بدوافع المهاجمين السيبرانية وتغيراتهم في التدابير المضادة من أجل تعزيز القدرات على الترابط الذكي والهجوم والدفاع الشامل والقدرات القتالية للتكيف مع أمن عصر الجيل الخامس.

 

أما بشأن التهديدات للجيل الخامس؟ فيرى تشن هوا بينغ، نائب رئيس مجموعه “تشي أن شين” أن التحديات الأمنية التي يجلبها الجيل الخامس تتركز أساسا على استخدام التطبيقات والأجهزه المتصلة. وسوف يواجه الناس ثلاثة تحديات أمنية، ألا وهي أمن إنترنت الأشياء وأمن البيانات الكبرى وأمن المشاهد المتحركة. واقترح تشن إيجاد سياج دفاعي متعدد الأبعاد ومندمج مع نظام الأعمال.

 

للمزيد عن الجيل الخامس (5G)

 

قد يهمك أيضاً  

 

المصدر

0 0 vote
Article Rating

اترك تعليقاً

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments