الذكاء الاصطناعي يتوقع ارتفاع حرارة الأرض بمقدار 1.5 درجة مئوية بحلول 2030

الذكاء الاصطناعي يتوقع ارتفاع حرارة الأرض بمقدار 1.5 درجة مئوية بحلول 2030

2023-02-25 11:43 ص

الذكاء الاصطناعي يتوقع ارتفاع حرارة الأرض بمقدار 1.5 درجة مئوية بحلول عام 2030

 

كشفت دراسة جديدة صادرة عن جامعة “ستانفورد” (Stanford University) بواسطة الذكاء الاصطناعي من أنه بحلول عام 2030 سترتفع درجة حرارة العالم بمقدار 1.5 درجة مئوية عما كانت عليه قبل الثورة الصناعية.

 

ووفق الدراسة التي نشرت بتاريخ 30 يناير/كانون الثاني الماضي فإنه لم يعد بالإمكان تجنب ارتفاع درجة الحرارة العالمية إلى هذا الحد، كما أن الأمر لم يعد متعلقا بارتفاع غازات الدفيئة أو انخفاضها خلال العقد المقبل.

ووفقا لمؤلفي الدراسة، فإن الإجراءات الصارمة التي تم اقتراحها في الأصل لخفض الانبعاثات والبقاء في مستوى أقل من 1.5 درجة مئوية من الاحترار العالمي ستكون مطلوبة الآن على الأرجح لتجنب الزيادة إلى درجتين مئويتين، والتي ستترافق بأسوأ عواقب الاحتباس الحراري على الحياة في هذا الكوكب.

 

لم يستخدم الباحثون نماذج التنبؤ بالمناخ وميزانيات الكربون العالمية لحساب الاحترار المستقبلي، ولكنهم اعتمدوا على تدريب خوارزميات الذكاء الاصطناعي المعروفة باسم الشبكات العصبية باعتماد قاعدة بيانات من التغيرات في درجات الحرارة التي حدثت بالفعل.

 

ووفق بيان صحفي قال عالم المناخ والمؤلف الرئيسي للدراسة نوح ديفينبو، إذا ظلت الانبعاثات عالية خلال العقود القليلة القادمة فإن الذكاء الاصطناعي يتوقع بنسبة 50٪ أن تصبح الأرض بحلول عام 2050 أكثر سخونة بمقدار درجتين مئويتين.

 

ووفقا لتقرير نشر على موقع “ساينس ألرت” قال ديفينبو إن تمتع الذكاء الاصطناعي بهذه الدقة العالية تزيد من الثقة في توقعاته لارتفاع درجات الحرارة في المستقبل.

 

ويعتبر الفريق أنه لا بد من تحقيق أهداف الانبعاثات الصفرية التي تشمل ثاني أكسيد الكربون والميثان والغازات الأخرى المسببة للاحتباس الحراري بحلول منتصف هذا القرن، لتجنب ارتفاع درجة الحرارة بأكثر من درجتين مئويتين.

 

وفي وقتنا الحالي تهدف معظم البلدان لخفض مستويات الانبعاثات لديها إلى الصفر بين عامي 2050 و2070. وبطبيعة الحال لا يزال هناك بعض الشك بشأن الوقت الذي قد نصل فيه إلى ارتفاع درجتين مئويتين، الأمر الذي يعتبر منطقيا عندما يتعلق الأمر بمحاكاة مستقبل كوكب بأكمله.

 

المصدر

 

 

0 0 vote
Article Rating

اترك تعليقاً

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments