الروبوتات تتحدث... تطوير تقنية ذكية لفهم التوقعات البشرية

الروبوتات تتحدث… تطوير تقنية ذكية لفهم التوقعات البشرية

2022-07-25 6:40 م

الروبوتات تتحدث… تطوير تقنية ذكية لفهم التوقعات البشرية

 

 

طرح فريق بحثي صيني نظام ذكاء صناعي، حيث لا تعمل الروبوتات كمستمعة فحسب، بل كمتحدثة أيضا، مما يوفر فرصة للذكاء الصناعي لفهم التوقعات البشرية بشكل أفضل، وذلك حسبما نشرت وكالة أنباء «شينخوا» الصينية، يوم الثلاثاء.

 

وفي النظام الجديد تنبأت مجموعة من الروبوتات بالنوايا البشرية عن طريق أخذ الردود بعين المكان في الحسبان أثناء شرح عملية اتخاذ القرار للبشر، ما يشكل علاقة ثنائية الاتجاه، وفقا لنتائج البحث المنشورة بمجلة «علم الروبوتات».

 

وقاد الفريق باحثون صينيون من معهد بكين للذكاء الصناعي العام، وأظهرت النتائج أن التفاهم المشترك بين البشر والروبوتات في الوقت الحقيقي حول المهام المعقدة يمكن تحقيقه من خلال نموذج التعلم القائم على الاتصال ثنائي الاتجاه.

 

ولتوضيح الأمر أكثر، قال تشنغ تسي لونغ الباحث في المعهد «إذا كان من الممكن وصف هدف المهمة بوضوح، فليس من الصعب على الذكاء الصناعي فهم المتطلبات ذات القيمة للمهمة». لكنه أضاف أن «أهداف العديد من المهام في الحياة لا يمكن تعريفها بشكل مباشر».

 

ولدى استدلاله بأحد الأمثلة، قال تشنغ إن الناس لديهم احتياجات مختلفة عندما يطلبون فنجانا من القهوة، ويحتاج الذكاء الصناعي إلى المزيد من التواصل قبل أن يحدد نوع القهوة المطلوبة. وفي هذه الحال، يحتاج الروبوت إلى العمل كمستمع لاستنتاج النوايا من الأوامر، إضافة إلى العمل كمتحدث لشرح عملياته في اتخاذ القرار للمستخدمين.

 

بكين

19 يوليو 2022

المصدر

0 0 vote
Article Rating

اترك تعليقاً

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments