السعودية تخطط لبيع أول سيارة كهربائية محلية الصنع في عام 2025

السعودية تخطط لبيع أول سيارة كهربائية محلية الصنع في عام 2025

2022-11-11 10:10 م

السعودية تخطط لبيع أول سيارة كهربائية محلية الصنع في عام 2025

 

تخطط السعودية لبيع أول سيارة كهربائية محلية الصنع في العام 2025، وفقا لوكالة الأنباء الرسمية (واس).

 

وأطلقت السعودية الخميس علامتها التجارية الأولى لصناعة السيارات الكهربائية، في إطار مبادرة أوسع لتنويع اقتصاد أكبر دولة مصدرة للنفط في العالم.

 

وقالت “واس”؛ إن الشركة المسماة “سير” ستساهم في تحقيق “أهداف المملكة في تخفيض انبعاثات الكربون، والمحافظة على البيئة تعزيزا للتنمية المستدامة”.

وأضافت أن شركة “سير” تُعد مشروعا مشتركا بين صندوق الاستثمارات العامة وشركة “فوكسكون Foxconn”، التي “ستُطوّر النظام الكهربائي للسيارات”. ومن المقرّر أن تكون سيارات شركة “سير” متاحة للبيع خلال عام 2025 حسب “واس”.

 

وقال ولي العهد السعودي محمد بن سلمان؛ إن “إطلاق شركة (سير) لا يهدف إلى بناء علامة تجارية للسيارات في المملكة فحسب، بل يدعم تمكين قطاعات استراتيجية متعددة تدعم تطوير المنظومة الصناعية الوطنية، وتسهم في جذب الاستثمارات المحلية والدولية”.

وأضاف أن ذلك “من شأنه استحداث العديد من فرص العمل للكفاءات المحلية، وتوفير فرص جديدة للقطاع الخاص، بما يسهم في زيادة الناتج المحلي الإجمالي للمملكة خلال العقد المقبل، وذلك تحقيقا لاستراتيجية صندوق الاستثمارات العامة في المساهمة بدفع عجلة النمو الاقتصادي؛ تماشيا مع رؤية 2030“.

 

وأفاد بيان نقلته “واس” بأنه من المتوقع أن تجذب “سير” استثمارات أجنبية مباشرة بقيمة 562 مليون ريال (149.5 مليون دولار) لدعم الاقتصاد الوطني، وأن تصل مساهمتها في الناتج المحلي الإجمالي بشكل مباشر إلى 30 مليار ريال (7.9 مليار دولار)، مع توفيرها لـ 30 ألف وظيفة بشكل مباشر وغير مباشر بحلول عام 2034.

وأضاف البيان أن الشركة “ستقوم بتصميم وتصنيع وبيع السيارات الكهربائية المزودة بأنظمة تقنية متقدمة، كخاصية القيادة الذاتية، في المملكة ومنطقة الشرق الأوسط، بما في ذلك سيارات السيدان وسيارات الدفع الرباعي”.

 

وأوضح البيان أن الشركة “تعد مشروعا مشتركا بين صندوق الاستثمارات العامة وشركة Foxconn، حيث ستحصل سير على تراخيص تقنية المكونات المتعلقة بالسيارات الكهربائية من شركة BMW لاستخدامها في تطوير المركبات، فيما ستُطوّر شركة Foxconn النظام الكهربائي للسيارات، التي سيتم تصميمها وتصنيعها بالكامل داخل المملكة”.

 

المصدر

0 0 vote
Article Rating

اترك تعليقاً

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments