الصين تتوقع أن تبدأ شمسها الاصطناعية في العمل خلال العام 2020

الصين تتوقع أن تبدأ شمسها الاصطناعية في العمل خلال العام 2020

2019-12-27 3:00 ص

الصين تتوقع أن تبدأ شمسها الاصطناعية في العمل خلال العام 2020

 

تقدم نحو الهدف

 

توقع باحثون صينيون في شهر مارس/آذار أن ينتهي تشييد مفاعل إتش إل-2إم توكاماك قبل نهاية العام 2019، وصمم المفاعل كي ينفذ تفاعلات الاندماج النووي، وهي التفاعلات ذاتها التي تحدث في الشمس وتمنحها طاقتها.

 

وقال دوان زورو، أحد العلماء الذين يعملون في مشروع الشمس الاصطناعية، خلال شهر نوفمبر/تشرين الثاني الماضي أن عملية البناء تجري بسلاسة وسيبدأ المفاعل العمل خلال العام 2020، وقال خبراء لصحيفة نيوزويك أن نجاح هذه الخطوة سيجعل الاندماج النووي مصدرًا متاحًا للطاقة على الأرض.

 

طاقة نظيفة

 

إن نجح العلماء في تطوير طريقة لاستغلال الطاقة الناتجة عن الاندماج النووي، سنحصل على مصدر لا ينضب من الطاقة النظيفة.

 

كان استغلال الطاقة الاندماجية هدفًا كبيرًا بالنسبة للباحثين على مدار العقود الماضية. لكن المشكلة تكمن في عدم وجود طريقة فعالة ومنخفضة التكاليف للحفاظ على استقرار البلازما الساخنة لفترة زمنية تكفي لحدوث التفاعل الاندماجي.

 

قبول التحدي

 

قد ينجح المفاعل الصيني في التغلب على هذا التحدي أو على الأقل توفير بعض الحلول التي تساعد في التغلب عليه مستقبلًا.

 

وقال جيمس هاريسون، عالم الفيزياء الاندماجية والذي لم يشارك في هذا المشروع، للصحيفة «سيزود المفاعل الباحثين ببيانات قيّمة عن التوافق بين البلازما عالية الأداء والوسائل المستخدمة للتعامل بفعالية أكبر مع الحرارة والجزيئات المستنفدة الصادرة عن قلب المفاعل.»

 

وأضاف «يمثل ذلك أحد أكبر التحديات التي تواجه تطوير مفاعل اندماجي تجاري. وستعزز النتائج التي سيحققها المفاعل الصيني هذه الجهود.»

 

المصدر

0 0 vote
Article Rating

اترك تعليقاً

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments