العراق يخطّط لتصدير الغاز في عام 2025

العراق يخطّط لتصدير الغاز في عام 2025

2022-04-09 7:14 ص

العراق يخطّط لتصدير الغاز في عام 2025

 

أكد وزير النفط العراقي إحسان عبد الجبار، في [22 شباط/فبراير 2022]، أن بلاده تسعى إلى استثمار الغاز الحر في الصحراء الغربية ضمن خطة تهدف إلى تصدير الغاز وإيقاف استخدام الوقود السائل في إنتاج الطاقة الكهربائية بحلول عام 2025.

 

وقال عبد الجبار، في كلمة له خلال القمة السادسة لمنتدى الدول المصدرة للغاز، الذي عقد في العاصمة القطرية الدوحة، بحسب بيان لوزارة النفط العراقية، إن «العراق ماض في تعزيز قدراته لاستثمار الغاز الطبيعي الحر والمصاحب (للنفط) في حقوله، وبما يزيد من قدراته على تصدير الغاز البترولي المسال، ويعجل برامج إحلال الغاز كوقود لإنتاج الطاقة الكهربائية بدلاً من الوقود السائل».

 

كما أوضح أن «العراق ماض بجهد وطني لزيادة الموثوقية في احتساب الخزين الاحتياطي للغاز الحر في صحراء غرب العراق، وهو ما سوف يشكل نقلة نوعية في قدرات العراق التصديرية للغاز المسال بحلول عام 2025».

 

وأشار عبد الجبار إلى أن بلاده تتطلع إلى «إنهاء استخدام الوقود السائل في إنتاج الطاقة الكهربائية».

 

ويبلغ إنتاج العراق الحالي من الغاز الطبيعي نحو 2.7 مليار قدم مكعب.

 

ووفق تقديرات سابقة، يمتلك العراق مخزوناً قدره 132 تريليون قدم مكعب من الغاز، جرى إحراق 700 مليار قدم مكعب منها، نتيجة ضعف القدرة على استغلاله.

 

ولا يزال العراق يستورد الغاز من إيران، عبر أنبوبين بواقع نحو 20 مليون قدم مكعب يومياً، لتشغيل محطات الطاقة الكهربائية في البلاد، فيما تبلغ حاجة البلاد نحو 70 مليون قدم مكعب يومياً.

 

المصدر

 

0 0 vote
Article Rating

اترك تعليقاً

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments