توقعات بأن النمو السكاني في العالم قد يتوقف بحلول عام 2040

توقعات بأن النمو السكاني في العالم قد يتوقف بحلول عام 2040

2023-04-04 9:00 ص

توقعات بأن النمو السكاني في العالم قد يتوقف بحلول عام 2040

 

تنبأت توقعات جديدة بأن يصل عدد سكان العالم إلى ذروة تقدر بـ8.5 مليارات نسمة بحلول عام 2040، ثم ينخفض إلى حوالي 6 مليارات نسمة بحلول نهاية هذا القرن، وبحسب التوقعات التي أعلنتها منظمة “Earth4All”، فإن شرط حدوث ذلك هو حدوث “قفزة عملاقة” في استثمارات التنمية الاقتصادية والتعليم والصحة.

 

وتوقع التقرير أنه وفقا للاتجاهات الحالية، سيصل عدد سكان العالم إلى 8.8 مليار قبل منتصف القرن، ثم ينخفض بسرعة. ويمكن أن تأتي الذروة في وقت أبكر إذا اتخذت الحكومات خطوات تقدمية لرفع متوسط الدخل ومستويات التعليم.

 

والتوقعات الجديدة هي أخبار جيدة للبيئة العالمية. فبمجرد التغلب على التضخم الديموغرافي، يفترض أن يبدأ الضغط على الطبيعة والمناخ في التراجع، إلى جانب التوترات الاجتماعية والسياسية المرتبطة به، ولكن الخبراء يحذرون من أن انخفاض معدلات المواليد وحده لن يحل المشاكل البيئية للكوكب، والتي هي بالفعل خطيرة عند مستوى 8 مليارات.

 

ويستند التقرير إلى منهجية جديدة تتضمن عوامل اجتماعية واقتصادية لها تأثير مؤكد على معدل المواليد، مثل رفع مستويات التعليم، وتحسين الدخل، وفي حالة العمل كالمعتاد، فإنه يتوقع أن تكون السياسات الحالية كافية للحد من النمو السكاني العالمي إلى أقل من 9 مليارات في عام 2046 ثم تنخفض إلى 7.3 مليار في عام 2100.

 

 

وللوصول إلى هذا الاستنتاج، أخذوا في الاعتبار سيناريوهين: في الأول، المسمى “فات الأوان قليلا”، يواصل العالم تنميته الاقتصادية بطريقة مماثلة للسنوات الخمسين الماضية وتمكن العديد من البلدان من الخروج من حالة الفقر المدقع. وفي ظل هذه الخلفية، يقدر الباحثون أن عدد سكان العالم يمكن أن يبلغ ذروته عند 8.6 مليار في عام 2050 قبل أن ينخفض إلى 7 مليارات في عام 2100.

 

وفي النموذج الثاني المسمى “القفزة العملاقة”، تشير التقديرات إلى أن عدد السكان سيصل إلى 8.5 مليار بحلول عام 2040، وأنه من تلك اللحظة فصاعدا، سينخفض إلى ما يقرب من 6 مليارات بحلول نهاية القرن.

 

ولهذا، هناك حاجة إلى “استثمار غير مسبوق” لمكافحة الفقر، لا سيما في مجالي التعليم والصحة، فضلا عن التغييرات المطلوبة في سياسات الأمن الغذائي والطاقة، وبهذه الطريقة، يمكن القضاء على الفقر المدقع بحلول عام 2060، ما سيكون له تأثير على اتجاهات عدد سكان العالم.

 

المصدر

0 0 vote
Article Rating

اترك تعليقاً

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments