تحول أذربيجان إلى مركز للنقل الدولي في المستقبل القريب

تحول أذربيجان إلى مركز للنقل الدولي في المستقبل القريب

2021-02-08 12:00 ص

تحول أذربيجان إلى مركز للنقل الدولي في المستقبل القريب

 

تعتزم الهند وروسيا زيادة التبادل التجاري من 11 مليار دولار إلى 30 مليار دولار بحلول عام 2025.

 

تفيد أذرتاج أنه تم بالفعل اتخاذ خطوات أولية في هذا النحو. وبالتالي، في عام 2020 ازداد حجم التبادل التجاري بين دولتين بقدر 2.2 مليار دولار.

 

ليس من قبيل المصادفة أن “شركة السكك الحديدية الروسية للخدمات اللوجستية” و“شركة CONCOR ” (Container Corporation of India Ltd) وقعتا على الاتفاقية حول نقل البضائع عبر “ممر النقل الدولي بين الشمال والجنوب”. وبحسب الاتفاقية الموقعة في العام الماضي، ستُنقل البضائع المصدرة من الهند إلى روسيا وأوروبا، وكذلك في الاتجاه المعاكس عبر أراضي إيران.

 

وصرح نائب المدير العام للشركة الروسية سيرجي بافلوف في بيان أدلى به أن نقل البضائع عبر “ممر النقل الدولي بين الشمال والجنوب” لن يشمل النقل فقط بين الهند وروسيا، ولكن أيضاً بين الهند وأوروبا. وسيُسلم الشحن المخصص لروسيا في موسكو وسانت بطرسبرغ وسيُنقل الشحن المرسل إلى أوروبا بـالسكك الحديدية إلى الدول الأوروبية.

 

وتجدر الإشارة إلى أن هذه الشحنات ستمر عبر إيران وتدخل أراضي أذربيجان وتنقل إلى روسيا. أي أن أراضي أذربيجان ستستخدم أيضاً كمعبر. وسيُنقل الشحن من ميناء مومباي الهندي إلى ميناء جباهار الإيراني. من هنا، سيُنقل الشحن بالقطار إلى روسيا وأوروبا بواسطة سكة حديد قزوين – رشت – أستارا (إيران) – أستارا (أذربيجان).

 

كما نرى، فإن الزيادة في حجم نقل البضائع بين الهند وروسيا ونقلها عبر أراضي إيران وأذربيجان يعني ربحاً إضافياً لميزانية الدولة.

 

وسيحقق الانضمام إلى مشروع ممر النقل الدولي بين الشمال والجنوب بمبادرة من الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف فوائد اقتصادية بالإضافة إلى مزايا سياسية.

 

إنها ليست بمجرد مسألة الحصول على إيرادات عبور لـنقل البضائع بـالسكك الحديدية. في المستقبل القريب، ستُنشأ مكاتب تمثيلية لشركات الشحن في باكو ومناطق الصيانة الأخرى، الأمر الذي سيؤدي إلى خلق وظائف جديدة ذات رواتب عالية. ستصبح باكو مركزاً للنقل الدولي.

 

طهران، 6 يناير، أذرتاج

 

رابيل كتانوف، المراسل الخاص لوكالة أذرتاج، طهران

 

المصدر

0 0 vote
Article Rating

اترك تعليقاً

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments