تقرير التكنولوجيا والابتكار 2023.. الذكاء الاصطناعي احتل الصدارة

تقرير التكنولوجيا والابتكار 2023.. الذكاء الاصطناعي احتل الصدارة

2023-03-21 5:31 م

تقرير التكنولوجيا والابتكار 2023.. الذكاء الاصطناعي احتل الصدارة والهيدروجين الأخضر في المرتبة الثالثة

 

توقع تقرير اقتصادي، أن تصل القيمة السوقية للتكنولوجيات الرائدة المراعية للبيئة إلى 9.5 تريليون دولار بحلول عام 2023، مقارنة بـ 1.5 تريليون دولار في عام 2020.

 

ودعا تقرير التكنولوجيا والابتكار الصادر عن مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية “الاونكتاد”، البلدان النامية إلى أن تتصرف بسرعة للاستفادة من هذه الفرصة والانتقال إلى مسار إنمائي يؤدي إلى اقتصادات أكثر تنوعا وإنتاجية وقدرة على المنافسة.

 

واستند التقرير إلى سنة إيداع طلب البراءة وسنة تسجيل أكثر 20 براءة اختراع ذكرت لاحقا بين عامي 2000 و2021.

 

قال التقرير: إن الذكاء الاصطناعي جاء في صدارة التكنولوجيات الرائدة في نضج براءات الاختراع بنحو 8.7 سنة، فيما تلاه قطاع الطاقة الشمسية الكهروضوئية بـ 7.9 سنة.

 

وأشار التقرير إلى أن الهيدروجين الأخضر جاء في المرتبة الثالثة بين التكنولوجيات الرائدة بنحو 6.9 سنة، فيما جاء رابعا قطاع الغاز الحيوي والكتلة الحيوية..

وبحسب التقرير أظهرت الثورات التكنولوجية السابقة أن أوائل الجهات التي تتبنى التقنيات يمكنها المضي قدما بشكل أسرع وخلق مزايا دائمة.

 

تقرير التكنولوجيا والابتكار 2023.. الذكاء الاصطناعي احتل الصدارة

 

وقالت الأمينة العامة للأونكتاد ريبيكا غرينسبان: “نحن في بداية ثورة تكنولوجية قائمة على التكنولوجيات الخضراء. سيكون لهذه الموجة الجديدة من التغيير التكنولوجي تأثير هائل على الاقتصاد العالمي. ويجب على البلدان النامية أن تستحوذ على المزيد من القيمة التي تخلقها هذه الثورة التكنولوجية لتنمية اقتصاداتها”.

 

وحذرت غرينسبان من أن “تفويت هذه الموجة التكنولوجية بسبب عدم كفاية الاهتمام بالسياسات أو نقص الاستثمار المستهدف في بناء القدرات سيكون له آثار سلبية طويلة الأمد”.

 

التقرير بالكامل

 

 

المصدر

 

 

1 1 vote
Article Rating

اترك تعليقاً

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments