توقعات 2023: المسارات المُحتملة لـ 12 قضية بارزة في العالم والإقليم

توقعات 2023: المسارات المُحتملة لـ 12 قضية بارزة في العالم والإقليم

2022-12-20 10:34 م

أصدر مركز المستقبل للأبحاث والدراسات المتقدمة العدد 25 من سلسلة رؤى عالمية بعنوان توقعات 2023: المسارات المُحتملة لـ 12 قضية بارزة في العالم والإقليم.

 

بعد عامين كان وباء كورونا خلالهما بمنزلة المحدد الرئيسي لمسارات الأحداث في العالم، أصبحت الحرب الروسية – الأوكرانية وما تبعها من أزمات هي المحرك الراهن للتطورات الدولية، ويبدو أن التأثيرات الممتدة لهذه الحرب ستظل ماثلة في عام 2023. فثمة العديد من القضايا المتداخلة التي تواجه العالم، ومنها عدم القدرة على التنبؤ بمسارات ومآلات الصراع في أوكرانيا وتداعياته المحتملة على الأمن العالمي، وعلاقات القوى الدولية ببعضها، وهيكل النظام الدولي، فضلاً عن شبكة التحالفات العالمية والإقليمية. يُضاف إلى ذلك، القضايا ذات الصلة بمحاولات السيطرة على معدلات التضخم المرتفعة، واتجاهات أسواق الطاقة، وبواعث عودة السياحة من جديد. كما تبرز أيضاً تطورات تكنولوجية من قبيل تقنيات الحوسبة الناشئة، فضلاً عن التغيرات الديموغرافية في العالم، وغيرها.

 

وبالنظر إلى هذه القضايا المطروحة على طاولة المجتمع الدولي في عام 2023، يمكن بوضوح استنتاج أن العالم، ومن ضمنه الشرق الأوسط، عالق في جملة من التحديات المعقدة والمرتبطة ببعضها البعض. وفي هذا الإطار، يستعرض العدد رقم (25) من سلسلة “رؤى عالمية” عرضاً موجزاً لـ 12 قضية من بين مجموعة قضايا وموضوعات تضمنها ملف أعدته مجلة “الإيكونوميست” البريطانية في نوفمبر 2022، تحت عنوان “”The World Ahead 2023، باعتبارها منطلقات تتيح وضع الخطوط العريضة للاتجاهات الرئيسية لأهم القضايا التقليدية وغير التقليدية في العام الجديد.

 

عناوين القضايا المطروحة هي:

1- حرب أوكرانيا بين النصر والجمود والنووي

2- الولايات المتحدة.. مزيد من رصيد الشراكات

3- الانتخابات الأمريكية.. تحديات ”ترامب“ و“بايدن“

4- نقاط اشتعال آسيوية من تايوان إلى ميانمار

5- الشرق الأوسط.. تحالفات قيّد الاختبار وصراعات معقدة

6- تراجع روسي مُحتمل في الشرق الأوسط

7- مكافحة التضخم قد تنزلق لركود عالمي

8- سباق متصاعد حول «الهيدروجين الأخضر»

9- انتعاش السياحة بسبب «الطلب المكبوت»

10- صعود عالمي للقوة الديموغرافية الهندية

11- «الميتافيرس» وسماعات الرأس الافتراضية

12- مفردات حيوية جديدة في 2023

 

15-12-2022

 

لتحميل الدراسة

 

المصدر

0 0 vote
Article Rating

اترك تعليقاً

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments