44 مليار دولار حجم التأمين الإسلامي العالمي في عام 2024

44 مليار دولار حجم التأمين الإسلامي العالمي في عام 2024

2019-09-27 10:00 ص

44 مليار دولار حجم التأمين الإسلامي العالمي في عام 2024

 

قال تقرير صادر عن موقع (WiseGuy) مؤخراً، إن سوق الخدمات المالية الإسلامية ينمو بمعدلات مذهلة، مما يؤكد مكانتها في الساحة المالية العالمية كواحدة من أكثر الصناعات ديناميكية في التمويل الدولي.

 

وأضاف أن التأمين الإسلامي نوع من التأمين يقوم على مبادىء التبادلية والتعاون، والتي تشمل عناصر الالتزام المشترَك والتعويض المشترَك والمصلحة المشترَكة. وأوضح التقرير أن أية تغييرات في مجال التأمين تصدر عن الولايات المتحدة الأميركية قد تؤثر على اتجاه تطور التأمين الإسلامي.

 

وقدر التقرير أن قيمة سوق التأمين الإسلامي العالمي وصلت لنحو 21 مليار دولار عام 2019 ويُتوقع أن تصل إلى 44 مليار دولار في العام 2024 وهو ما يمثل معدل نمو سنوي مركَّبا بواقع 12.8% خلال هذه الفترة الزمنية.

 

وأشار التقرير إلى أن التأمين الإسلامي يعتمد على الأداء الخاص بتوزيع الأرباح والخسائر، بما يتوافق مع مبادىء الشريعة الإسلامية، ويلبي بالتالي احتياجات العالم الإسلامي، ذلك أن الهدف الرئيسي للتأمين الإسلامي ليس فقط حماية مصالح المؤمَّن عليهم ضد الظروف غير المتوقعة من خلال التَّحَمُّل المشترَك للخسائر، ولكن أيضا تحقيق الربح.

 

وقال التقرير إن من بين المحرِّكات الرئيسية لسوق التأمين الإسلامي أنه على عكس ما هو معمول به في الدول الغربية، فإن غالبية المسلمين في العالم وبنسبة تصل إلى 60% من العدد الإجمالي للسكان هم من فئة الشباب الذين تقل أعمارهم من 25 سنة، وبالتالي فإنه إذا ما تم استهداف هذه الشريحة في الوقت المناسب، فسيكون أمام هذه الصناعة مجال واسع للنمو. وانتهى التقرير إلى القول بأن الأهمية التي تعلَّق على احتياجات المستهلك وحمايته تتمثل بشكل متزايد في القوة الدافعة نحو تنظيم مالي أكبر، ربما كوسيلة لاستعادة الثقة والمصداقية في أوساط المستهلكين المسلمين.

 

المصدر

0 0 vote
Article Rating

اترك تعليقاً

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments