دقة 1.4nm عام 2029، Intel تكشف عن خارطة طريق للأعوام العشرة القادمة!

دقة 1.4nm عام 2029، Intel تكشف عن خارطة طريق للأعوام العشرة القادمة!

2019-12-13 3:00 ص

الوضع الحالي لشركة Intel لا يخفى على أحد، فهي تخسر الكثير من حصتها السوقية في الأسواق المختلفة التي تشارك فيها، فهل يمكنها العودة مع خطة مدتها زمنية عشرة أعوام ؟ مع الأخذ في الاعتبار تقدم المنافس عنها بخطوة!!

 

الوضع الحالي لشركة Intel لا يخفى على أحد، فعلى الرغم من أن الشركة لا تزال تجني الأرباح من أعمالها التجارية بشكل عام، الا أنها في المقابل تخسر الكثير من حصتها السوقية في الأسواق المختلفة التي تشارك فيها، الكثير من الجهود التي حاربت الشركة لبنائها في العشر سنوات أو أكثر الماضية بدأت تخسرها في فترة عامين أو ثلاث فقط. وكان لابد من البدء في إيجاد حلول فعالة بشكل واقعي بدلاً من إعادة اطلاق المنتجات الأقدم الخاصة بها تحت بعض الأسماء المحدّثة.

 

وعلى الرغم من الحركة البطيئة الغير مبررة من انتل الا أنها وعلى ما يبدو فإمّا أنها عاجزة عن اطلاق أية منتجات جديدة في الوقت الحالي أو أنها تريد أن تلتزم بالجدول الزمني التي حددته هي لنفسها. هذا الجدول الزمني قد تم الافصاح عنه في مايو الماضي حيث تحدثت الشركة عن خطتها حتى عام 2021 حين تحدثت عن دقة 7nm ، ولكن الأن يبدو أننا أمام جدول زمني بعيد المدي من المنتجات ودقات التصنيع المختلفة حتى عام 2029 وحتى دقة 1.5nm !!.

 

دقة 1.4nm عام 2029، Intel تكشف عن خارطة طريق للأعوام العشرة القادمة ! بروسيسور انتل

 

خارطة طريق طويلة الأمد

 

خارطة الطريق قد تم كشف النقاب عنها في اجتماع IEEE الدولي للأجهزة الإلكترونية من قبل أحد شركاء إنتل الذي صرح أن إنتل عرضت الشريحة المذكورة لأول مرة في سبتمبر الماضي، ستتبع Intel خطة تمتد سنتان بين كل تحديث رئيسي لدقة التصنيع . حصلنا على دقة 10nm بالفعل (10nm+) في عام 2019 ، تليها دقة 7nm في 2021 ومن ثم 5nm في 2023 و3nm في 2025 وبعد ذلك 2nm في 2027 وأخيراً 1.4nm في عام 2029. هذه المسافات الزمنية البينية وطبقاً لإنتل نفسها تعد الفترة الأمثل بين كل دقة تصنيع والتي تليها من ناحية التكاليف مقابل الأداء، الأمر الأخر المتوقع أيضاً هو وجود تطويرات بينية لكل دقة تصنيع في هذه الفترات البينية (الدقات المحسنة +/++).

 

من الناحية التقنية سوف تبدأ انتل بدقة التصنيع 7nm باستخدام تقنية التصنيع (EUV). ومن ثم ستنتقل الى النسخ المحسنة منها بعد ذلك، وبالتأكيد هذه الدقة ستأتي مع أجيال جديدة من المعالجات مع تقنيات جديدة كما تقول انتل، مع حدث اطلاق ومجموعة من المنتجات المحددة وموعد اطلاق لهذه المنتجات بكل تأكيد.

 

 

دقة 10nm

 

في البداية عائلة المعالجات والمنتجات بدقة تصنيع 10nm وكما أوضحت شركة إنتل ستوفر بعض التحسينات الرئيسية للأداء لكل واط . فمقارنةً بدقة 14nm ++فالدقة الجديدة تمثل قفزة جيدة في كفاءة استخدام الطاقة، وتخطط Intel لتوفير بدائل محسّنة من دقة 10nm وهو ما سنراه مع الدقات المحسنة مثل 10nm + في 2019 و 10nm ++ في 2020 و 10nm +++ في 2021. وقد ذكرت انتل بالفعل بعض التحسينات الرئيسية التي تقدمها دقة 10nm مثل تصميم Foveros 3D من الجيل الأول للتراص الرأسي ، و كثافة أعلى للتحجيم تصل الى 2.7x مقابل دقة تصنيع 14nm، والجيل التالي من تقنية EMIB، وغيرها من التحسينات الأخرى.

 

دقة 7nm

 

بالانتقال الى الدقة التالية وهي دقة 7nm ونسخها المحسنة، والتي ستواصل Intel تقديم تحسينات لها مع 7nm + في 2022 و 7nm ++ في 2023. و تمامًا مثل 10nm ، ستقدم 7nm قائمة جيدة من التحسينات مقابل دقة تصنيع 10nm مثل كثافة أكبر بنسبة 2x (الضعف)، تحسينات داخل عقدة التصنيع نفسها و تقنية تصنيع EUV مع الجيل الثاني من تصميم الترصيص Foveros و EMIB .

 

الجدير بالذكر هو أن عقدة تصنيع 10nm هي جقة التصنيع الوحيدة التي تتوفر مع ثلاثة مراحل من التحسين +++ نظرًا لأنها الأقدم ظهوراً وستستمر حتى عام 2021 وهو ما يعني حاجة الشركة لتطويرها حتي هذه الفترة كل عام مرة واحدة على الأقل، وبما أنها موجودة حالياً مع المرحلة الأولى من التحسين 10nm + في عام 2019 فمن البديهي أن تتواجد النسخة المحسنة الثانية العام التالي ومن ثم النسخة المحسنة الأخيرة في عام 2021 قبل ظهور دقة تصنيع 7nm.

 

دقة 1.4nm

 

الأمر الأخر المثير للاهتمام هو نية انتل الوصول الى دقة 1.4nm في 2029 . فبالنظر الى تاريخ Intel سنجد أنها لا تسير دائماً وفقاً لمخططاتها وهو ما حدث مع دقة 10nm التي كانت من المفتررض أن نراها بحلول عام 2015 و 7nm بحلول عام 2017. ولكن في الآونة الأخيرة ، صرح الرئيس التنفيذي لشركة إنتل Bob Swan بأن شركته مستعدة لمواجهة TSMC مع دقة تصنيع 7nm والتي ستواجه بها انتل دقة 5nm الخاصة بTSMC بحلول الربع الرابع من عام 2021، ويتوقع أن تصل الشركة إلى دقة 5nm والتي يقول أنها تعادل عقدة تصنيع 3nm من TSMC بحلول النصف الثاني من عام 2024 .

 

 

طبقاً لإنتل فإن هناك فترة زمنية تقدر بعامين بين كل عقدة والتي تليها ومع التحسينات التي تقدمها كل عقدة على مرحلتين هما + , ++ خلال عامين فقط، فإننا سنرى دقتي تصنيع في الأعوام الانتقالية. على سبيل المثال عقدة 10nm+++ ستتواجد في نفس العام التي ستبدأ فيه عقدة تصنيع 7nm في الظهور، والحال نفسه مع دقة 7nm++ المحسنة التي سيتم اطلاقها في نفس العام الذي ستظهر فيه دقة 5nm. الطريف في الأمر هو أن الدقة المحسنة من الأجيال الأقدم ستقدم بعض المزايا أكثر من تلك الجديدة في نفس العام، مثل ترددات أعلى و وقابلية أعلى للتوسع إلى جانب عدد أكبر من العوائد.

 

الدعم الرجعي Back Porting

 

كما أن انتل تتحدث عن عملية Back Porting حيث يتم استخدام دقة التصنيع الأحدث مع المنتجات القائمة على دقة التصنيع الأقدم المحسنة للوصول لمنتج يتمتع بمميزات أكثر، كنوع من التهجين . وهو ما تم استخدامه بالفعل في بعض المنتجات. بالتأكيد وفي حال قدرة انتل على السير على هذه الخطة طويلة الأمد فمن المؤكد أنها ستكتسب أرضاً صلبة في المنافسة القائمة بينها وبين غريمها التقليدي AMD التي تتفوق عليها حالياً بجيل كامل من ناحية عقدة التصنيع، لذلك فعلى انتل الالتزام هذه المرة بشكل فعلي بل ومحاولة تسريع العملية في حالة قدرتها على ذلك، فوضع الشركة الأن وكما أشرت في بداية المقال قد لا يبدو من أرقام الأرباح السنوية مخيفاً للبعض، ولكنها تخسر أرضاً صلبة يوماً بعد، وهو ما سيؤول في النهاية الى مشكلة أكبر في حال لم تتعامل مع الوضع بالشكل الأمثل.

 

المصدر

0 0 vote
Article Rating

اترك تعليقاً

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments