روبوت بحجم حشرة يحمل 22 ضعف وزنه ويعمل على تعزيز جهود البحث والإنقاذ

روبوت بحجم حشرة يحمل 22 ضعف وزنه ويعمل على تعزيز جهود البحث والإنقاذ

2023-10-07 9:44 ص

روبوت بحجم حشرة يحمل 22 ضعف وزنه ويعمل على تعزيز جهود البحث والإنقاذ

 

يضرب المثل دوما بقوة الحشرات وقدرتها على التحمل، والتي تتناقض مع حجمها الصغير، وهي الخصائص التي سعت فرق بحثية إلى استنساخها في الروبوتات متناهية الصغر، والتي يمكن أن تكون مفيدة في دعم عمليات البحث والإنقاذ عند وقوع زلازل وفيضانات.

 

غير أن تلك المحاولات اصطدمت بأداء منخفض لتلك الروبوتات، لأن المحركات الدقيقة المستخدمة بها تكون مدفوعة بمصادر طاقة منخفضة، لا تجعلها قادرة على حمل مستشعرات استكشافية والعمل لفترات طويلة.

 

وبينما أظهرت كارثتا زلزال المغرب وفيضان ليبيا في شهر سبتمبر/أيلول، أهمية الحاجة إلى وجود مثل هذه الحلول للبحث عن الأحياء تحت الأنقاض، كان فريق بحثي من جامعة كورنيل الأميركية، يبشر في دراسة نشرت بدورية “ساينس”، بأنه بات قريبا من توفير هذا الحل التكنولوجي.

 

وجاء ذلك بعد أن نجح في حل مشكلة الطاقة، عبر ابتكار نظام للطاقة الكيميائية يمكن أن يساعد روبوتا في حجم الحشرة على حمل 22 ضعف وزنه، مع العمل لفترات طويلة في دعم جهود البحث والإنقاذ.

 

 

ويشرح كاميرون أوبين، من كلية “سيبلي” للهندسة الميكانيكية وهندسة الفضاء الجوي بجامعة كورنيل، تفاصيل نظامهم الجديد، “يبدو الروبوت الخاص بنا، عند النظر إليه من الأعلى، مثل الحرف (H)، وبذلك ينقسم الروبوت من أعلى إلى نصفين، كل نصف مجوف ومتصل بالساق الأمامية والخلفية (الروبوت لديه 4 أرجل)”.

 

الروبوت قادر على العمل لفترات طويلة بسبب نظام الطاقة المبتكر، يبلغ طوله 2.9 سنتيمتر فقط، ويمكنه الوصول إلى المناطق التي قد تشكل تحديا للبشر أثناء الكوارث الطبيعية، فعلى سبيل المثال، يمكنه أن ينزلق إلى داخل الصخور أو الحطام الناتج عن هيكل منهار.

 

ويضيف أن من الممكن أن يكون الروبوت “مجهزا بكاميرات صغيرة أو مستشعرات حسية، كما يمكن إطلاق أسراب منه بهدف المراقبة البيئية، لا سيما في البيئات شديدة الخطورة (مثل الصحراء والقطب الشمالي وحتى الكواكب الأخرى)”.

 

المصدر

0 0 vote
Article Rating
كلمات مفتاحية : الروبوتالروبوتات

اترك تعليقاً

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments