تركيا تنضم لسباق تصنيع "السيارات الطائرة": الإنتاج بحلول عام 2021

تركيا تنضم لسباق تصنيع “السيارات الطائرة”: الإنتاج بحلول عام 2021

2019-08-25 8:40 ص

تركيا تنضم لسباق تصنيع “السيارات الطائرة”: الإنتاج بحلول عام 2021

 

بذلك تكون تركيا التي تزيد من خبراتها في مجالي الصناعات الدفاعية والصناعات الجوية يوماً بعد يوم، قد أخذت مكانها أيضاً وسط الدول التي تعمل على تصنيع هذه التكنولوجيا

 

أعلن سلجوق بيرقدار المدير التقني لشركة بايكار التركية عن إطلاق مشروع السيارة الطائرة، محلية الصنع “جزري”.

 

وبذلك تكون تركيا التي تزيد من خبراتها في مجالي الصناعات الدفاعية والصناعات الجوية يوماً بعد يوم، قد أخذت مكانها أيضاً وسط الدول التي تعمل على تصنيع هذه التكنولوجيا.

 

ووفقاً لمعلومات حصلت عليها الأناضول فإن هناك عدة دول تعمل على تصنيع السيارات الطائرة في مقدمتها الولايات المتحدة الأمريكية واليابان. كما كثفت بعض الشركات العالمية الكبرى مثل آيرباص وبوينغ جهودها في هذا المجال.

 

وبمشروع السيارة الطائرة “جزري” التي أعلن عنها بيرقدار، وهو في الوقت نفسه رئيس لجنة أمناء وقف فريق التكنولوجيا التركي (وقف تي 3)، تكون تركيا أيضاً قد انضمت لمصاف تلك الدول.

 

وقال بيرقدار أن العمل على مشروع السيارة الطائرة مستمر منذ نحو ثمانية أشهر مشيراً إلى استمرار أعمال التجهيز وتطوير البرمجة والاختبارات على نظام دفع المحرك.

 

وقال خلوق بيرقدار المدير العام لشركة بايكار على حسابه بموقع التواصل الاجتماعي “تويتر” إن السيارات الطائرة هي الهدف الجديد في العالم.

 

وأشار إلى أنه تم تطوير 130 نظاماً كهربائياً للإقلاع والهبوط العمودي، خلال العشرة أعوام الأخيرة.

 

وأضاف أنه يوجد حالياً حوالي 200 شركة استثمارات تكنولوجية تعمل في هذا القطاع.

 

وتابع: “العديد من الشركات الكبرى مثل آيرباص وبوينغ، وشركات الاستثمارات التكنولوجية تستعد من الآن حتى لا تضيع عليها فرصة المستقبل“.

 

ولفت أن حجم الأموال التي استثمرتها شركات رؤوس الأموال الاستثمارية في هذا القطاع بلغ أكثر من مليار دولار.”

 

ومن المنتظر أن تجري “جزري” أول سيارة طائرة محلية الصنع في تركيا أولى طلعاتها في معرض “تكنوفيست” المزمع تنظيمه في تركيا في الفترة ما بين 17- 22 سبتمبر/ أيلول.

 

السيارات الطائرة هدف جديد لعمالقة العالم

 

وتحتل تكنولوجيا السيارات الطائرة التي اتخذت تركيا أول خطواتها فيها عبر مشروع “جزري”، مكاناً مهماً في مجالات أنشطة الشركات العالمية العاملة في قطاع الطيران.

 

جدير بالذكر أنه تم عرض سيارة طائرة من إنتاج شركة “أوبنر”، العام الماضي، بولاية كاليفورنيا الأمريكية، يمكن استخدامها دون الاضطرار للحصول على رخصة طيار.

 

أُطلق على السيارة اسم “بلاك فلاي” ويمكنها الطيران بسرعة 100 كيلومتر في الساعة وقطع مسافة 40 كيلومتراً دفعة واحدة.

 

تتمتع السيارة بتكنولوجيا الإقلاع والهبوط العمودي. وقد تم الإعلان عن البدء في إنتاجها بحلول عام 2020.

 

والعام الماضي اجتمعت في اليابان التي بدأت أعمالها في تكنولوجيا السيارات الطائرة، 20 شركة من بينها أوبنر، والخطوط الجوية اليابانية، وبوينغ، ونك NEC، وتويوتا، وآنا ANA، وياموتا.

 

ووفقاً للجدول الزمني للمشروع، فستقوم السيارة الطائرة بحمل البضائع بحلول عام 2023، على أن تبدأ في نقل البشر في الأماكن ذات الكثافة السكانية العالية عام 2030.

 

المصدر

مصدر بدء الإنتاج في عام 2021

1 1 vote
Article Rating

اترك تعليقاً

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments