الأمم المتحدة .. إعلان عام 2021 سنة دولية للفواكه والخضروات

الأمم المتحدة .. إعلان عام 2021 سنة دولية للفواكه والخضروات

2020-12-30 1:21 م

الأمم المتحدة – أعلنت الجمعية العامة للأمم المتحدة عام 2021 “السنة الدولية للفواكه والخضروات”. وهي مناسبة لتحسيس الجمهور بدوره المهم في التغذية والأمن الغذائي وصحة الإنسان، وكذلك في تحقيق أهداف التنمية المستدامة التي وضعتها الأمم المتحدة.

 

وقال الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، في رسالة بمناسبة انطلاق هذه السنة الدولية:

 

“إن الفواكه والخضروات هي أساس نظام غذائي صحي ومتنوع. فإنها تمد الجسم بالعناصر الغذائية اللازمة، وتقوي جهاز المناعة وتساعد في تقليل مخاطر الإصابة بالأمراض. ومع ذلك، فإننا لا نحصل على ما يكفي منها، على الرغم من فوائدها الكبيرة”.

 

وأضاف غوتيريش “بإعلان عام 2021 السنة الدولية للفواكه والخضروات، نعتزم أن ندرس عن كثب هذا القطاع الحيوي والدعوة إلى اتباع مقاربة شاملة للإنتاج والاستهلاك تعود بالنفع على صحة الإنسان وعلى البيئة”.

 

كما يعتزم الأمين العام الدعوة إلى عقد قمة عالمية بشأن النظم الغذائية، خلال السنة المقبلة لتحسيس المجتمع الدولي والحصول على الالتزامات والإجراءات التي من شأنها تحويل النظم الغذائية على المستوى العالمي، للقضاء على الجوع والتقليل من الأمراض المرتبطة بالتغذية، مع الحفاظ على كوكب الأرض.

 

وأكد أن القمة العالمية للنظم الغذائية ستكون لحظة محورية في السنة الدولية للفواكه والخضروات. وأشار إلى أنها ستكون مناسبة لدعوة جميع الأطراف المعنية إلى مضاعفة جهودها لجعل النظم الغذائية أكثر شمولية ومرونة واستدامة.

 

ووفقا للأمم المتحدة، فإن النظم الغذائية تضطلع بدور مهم في محاربة الجوع والقضاء على الفقر وحماية الكوكب.

 

وسجل غوتيريش أن “تزايد عدد السكان، والتوسع الحضاري، وندرة الموارد الطبيعية، والتلوث الفلاحي، وتغير استخدام الأراضي، وهدر الأغذية، وآثار تغير المناخ، كلها عوامل تسلط الضوء على هشاشة نظمنا الغذائية”.

 

المصدر (بتصرف)

0 0 vote
Article Rating

اترك تعليقاً

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments