فرصة نادرة لاصطياد كوكب في ألفا سنتوري بحلول عام 2028

فرصة نادرة لاصطياد كوكب في ألفا سنتوري بحلول عام 2028

2019-09-12 3:00 ص

فرصة نادرة لاصطياد كوكب في ألفا سنتوري بحلول عام 2028

 

بحلول عام 2028، سيكون لدى علماء الفلك فرصة مثالية للبحث عن أدلة تشير إلى وجود كوكب حول النجم ألفا سنتوري أ (Alpha Centauri A)، وذلك نتيجة المفعول العدسي التثاقلي gravitational lensing. وباستخدام البيانات الجديدة والقديمة التي تم الحصول عليها بواسطة تلسكوب ESO، توقع العلماء مسارات النجمين السريعين ألفا سنتوري أ وألفا سنتوري ب، مع وجود خطأ يكاد يكون منعدماً.

 

وقد سمح ذلك للعلماء بتوقع مدرارت النجمين بالنسبة للنجوم التي تقع على مقربةٍ منهم في السماء حتى عام 2050، بالإضافة إلى اصطياد كوكب في نظام ألفا سنتوري، عبر البحث في أحدث مفعول العدسة الثقالية الثانوية.وسيحدث المفعول العدسي التثاقلي بين نجمي ألفا سنتوري والنجم الضخم في الخلفية البعيدة المدعو S5 (يعتقد أنه عملاق أحمر).

 

في مايو/ أيار عام 2028، سيكون هناك فرصة قوية أن النجم S5 سيخلق حلقة آينشتاين حول ألفا سنتوري أ التي يمكن ملاحظتها من قبل تلسكوبات ESO، الأمر الذي سيساهم بدرجة كبيرة في البحث عن الكواكب أو الأجسام صغيرة الكتلة في أقرب نظام نجمي لنا.

 

مفعول العدسة الثقالية (Gravitational lensing):

 

المفعول العدسي التثاقلي يُشير إلى توزع مادة (مثل العناقيد المجرية) موجودة بين مصدر بعيد (مثل النجوم) والراصد، وهذه المادة قادرة على حرف الضوء القادم من المصدر البعيد أثناء تحركه نحو الراصد، ويُترجم أحياناً بالتعديس الثقالي أيضاً.

 

المصدر

0 0 vote
Article Rating

اترك تعليقاً

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments