دراسة تحذر من احتمال فقدان القطب الشمالي الجليد بشكل متسارع بحلول عام 2030

دراسة تحذر من احتمال فقدان القطب الشمالي الجليد بشكل متسارع بحلول عام 2030

2023-06-26 9:02 ص

دراسة تحذر من احتمال فقدان القطب الشمالي الجليد بشكل متسارع بحلول عام 2030

 

حذّر علماء من أن القطب الشمالي قد يكون خاليًا من الجليد البحري قبل عقد من الزمن تقريبًا مما كان متوقعًا، وهو مؤشر آخر واضح على أن أزمة المناخ تحدث بشكل أسرع من المتوقع، حيث يواصل العالم الدفع التلوث المؤدي لارتفاع حرارة الكوكب.

 

وجدت دراسة جديدة نُشرت في مجلة Nature Communications أن الجليد البحري في القطب الشمالي يمكن أن يختفي تمامًا خلال شهر سبتمبر في وقت مبكر من ثلاثينيات القرن الحالي، وأفاد العلماء أنه حتى لو قام العالم بإجراء تخفيضات كبيرة في تلوث ارتفاع درجة حرارة الكوكب اليوم، فإن القطب الشمالي لا يزال بإمكانه أن يشهد فصول صيف خالية من الجليد البحري بحلول عام 2050.

 

حلل الباحثون التغييرات من 1979 إلى 2019، وقارنوا بيانات الأقمار الصناعية المختلفة والنماذج المناخية لتقييم كيفية تغير الجليد البحري في القطب الشمالي، ووجدوا أن انخفاض الجليد البحري كان إلى حد كبير نتيجة للتلوث الذي يسببه الإنسان، ويؤدي لارتفاع درجة حرارة الكوكب، وأن النماذج السابقة قللت من شأن اتجاهات ذوبان الجليد البحري في القطب الشمالي.

 

في ظل “مسار انبعاثات أعلى” – حيث يستمر العالم في حرق الوقود الأحفوري وتستمر مستويات التلوث الناتج عن الاحتباس الحراري في الارتفاع – تشير الدراسة إلى أن القطب الشمالي سيشهد خسارة كاملة للجليد البحري من أغسطس/ آب حتى أواخر أكتوبر/ تشرين الأول قبل عام 2080.

 

وأظهرت دراسة أجريت في عام 2022 أنه على مدى العقود العديدة الماضية، ارتفعت درجة حرارة القطب الشمالي أربع مرات أسرع من بقية العالم.

 

وإن وجود القطب الشمالي بدون جليد بحري صيفي من شأنه أن يرسل تأثيرات موجعة وخيمة في جميع أنحاء العالم. يعكس الجليد الأبيض اللامع الطاقة الشمسية بعيدًا عن الأرض. عندما يذوب هذا الجليد، فإنه يكشف المحيط الأكثر قتامة، الذي يمتص المزيد من الحرارة مسبباً المزيد من الاحترار – وهي عملية تغذية مرتدة تسمى “تضخيم القطب الشمالي”، ويمكن أن يكون لانخفاض الجليد البحري تأثير أيضًا على الطقس العالمي الممتد إلى ما بعد القطب الشمالي.

 

المصدر

0 0 vote
Article Rating
كلمات مفتاحية : عام 2030عام 2050عام 2080

اترك تعليقاً

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments