كتاب: الجزائر 2030 – رؤية استشرافية | أ. د. بشير مصيطفى

كتاب: الجزائر 2030 – رؤية استشرافية | أ. د. بشير مصيطفى

2020-01-19 12:07 م

كتاب: الجزائر 2030 – رؤية استشرافية | أ. د. بشير مصيطفى

مؤلف جديد لكاتب الدولة الأسبق للاستشراف والاحصائيات بشير مصيطفى نشرته دار الجسور للنشر في عام 2017.

 

ويقع الكتاب في 200 صفحة من القطع المتوسط ويغطي عشرة فصول تدور كلها حول المشهد المستقبلي للاقتصاد الجزائري في ظل التحولات التي تمر بها أسواق دول أوبك المصدرة للنفط من جهة وتداعيات أزمة الموازنة على التوازنات المالية والاجتماعية للجزائر من جهة ثانية، وقد توخى الكاتب في تحليل المشهد المستقبلي أسلوب الاستشراف الذي يعني رصد الاشارات قبل وقوع الأحداث.

 

Image result for “الجزائر 2030 – رؤية استشرافية”"

 

ويتناول الفصل الأول من كتاب (الجزائر 2030رؤية استشرافية) منظومة السياسات الاجتماعية للجزائر من وجهة نظر الحلول الفنية لمواكبة مرحلة الاقلاع 2030، وتتناول الفصول اللاحقة مختلف المنظومة الوطنية المؤهلة للتطوير على أساس الإشارات المستقبلية في موضوعات السكان والطلب الكلي الداخلي واتجاهات أسواق الطاقة في العالم.

 

تشمل المنظومات المذكورة: سياسات النمو، أداء الحكومة، السياسات النقدية والمالية، معيارية اليقظة الاستراتيجية، معيارية التخطيط الاقليمي، معيارية الجودة، الانتقال الطاقوي وأخيرا اتجاهات العلاقات بين الدول وأثرها على المشهد الاقتصادي الوطني المستقبلي.

 

كما خصص كاتب الدولة الأسبق فصلا كاملا لعدد من الحوارات التي أجراها مع مؤسسات إعلامية وطنية وأجنبية خلال العام 2017 فيما له علاقة باستشراف الوضع الاقتصادي الجزائري وتطوره.

 

المصدر (بتصرف طفيف)

4.5 2 votes
Article Rating

اترك تعليقاً

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments