ما هي التقنيات المستخدمة في مجال الاستشراف؟

ما هي التقنيات المستخدمة في مجال الاستشراف؟

2019-08-10 4:46 م

ما هي التقنيات المستخدمة في مجال الاستشراف؟

 

هناك عدة تقنيات وادوات تستخدم لاستشراف المستقبل، فقد صنفها “مشروع ميلينيوم ” لعلوم المستقبل الى 36 اداة قابلة للزيادة، بالاضافة الا التقنيات الاخرى التي لم تصنف بعد ولكنها تستخدم عند بعض العلماء. ونلفت هنا الى ان اي مؤسسة بإمكانها تطوير اداة ونظرية خاصة بها لاستشراف المستقبل، وهذا ما اقوم به حاليا. تلك التقنيات وغيرها ما هي الا وسيله لتقود فريق الاستشراف الى التفكير الابداعي وايجاد البدائل المبتكرة في موضوع معين، فمثلا بإمكان فريق الاستشراف استخدام نظريات العصف الذهني والقبعات الست مثلا كبداية للتفكير المستقبلي، ومن ثم البدء بتطبيق تقنياته.

 

من أدوات وتقنيات استشراف المستقبل المعروفة والتي تستخدم على نطاق واسع حاليا، تقنية السيناريوهات، تقنية دلفي، دولاب المستقبل، تقنية التفتيت وكذلك تقنية المحاكاة.

 

إن استشراف المستقبل والتنبؤ به ليس مقتصرا على استخدام نظريات عند فريق متخصص وخبير بالمستقبل، وانما قد يمتد الى عامة الناس، فمجرد امتلاكك لمخيلة ابداعية خاصبة فمن السهوله التنبؤ لما قد يحصل في مجال معين. مثال على ذلك، فقد رسم الفنان الكاريكاتوري المعروف ستيفن جونسن عام 1992 صورة تخيلية لما قد تكون عليه النظارات في المستقبل، وهو ما تحقق فعلا من الاعلان عن نظارة قوقل في العام الماضي.

 

المصدر

2.5 4 votes
Article Rating

اترك تعليقاً

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments