ثانيةً .. مشروع بناء معهد الدراسات المستقبلية | أ. د. رحيم الساعدي

ثانيةً .. مشروع بناء معهد الدراسات المستقبلية | أ. د. رحيم الساعدي

2019-11-22 3:00 ص

ثانيةً .. مشروع بناء معهد الدراسات المستقبلية | أ. د. رحيم الساعدي

 

بعد سنوات عديدة وبانتظار ان يهتم العراق على الاقل بهذا المشروع ها انا اكرره، لعل وعسى!!!

 

فمن الملاحظ ان الاحداث تتغير دائما ويستمر التغيير بكونه قاعدة عامة ولذا يمكن وضع الاسس التي تمكننا من قراءة ذلك التغيير في صوره الثلاث الماضية والحاضرة والمستقبلية.

 

والتفكير ببناء الغد وفق خطط مختلفة سيقودنا الى ضرورة تأسيس الحاضنة التي تسيطر على الغد، وهي قراءة وتنظيم المستقبل من خلال المواهب التي وهبها لنا الله.

 

وقد تمثل الدعوة إلى المعهد الذي يختص بتخريج أستاذة الدرس المستقبلي، لا المعهد المختص بالبحث في المستقبل فحسب، هنا تمثل المنهج الذي يجمع بين الواقع والطموح وبين التنمية والوعي و ضرورة استشعار المستقبل وقياس القدرات في كل بلد، والغاية بالتأكيد هي لرفع المستوى العملي والنظري للبلاد وتنمية طاقاته وصد المعرقلات بجميع أنواعها.

 

ولو اتسمت منهجيتنا بخصوص المستقبل بالموضوعية وتحديد الفهم والمنهج والوسائل والعمل المشترك فإننا سنحقق نجاحا كبيرا في العيش والفهم والمنهج أيضا. وعلينا التمييز بين مشروع لتأسيس مركز الدراسات الإستراتيجية وبين المعهد المستقبلي، فالأول يبدأ من اختيار التسمية،المكان،الزمان و الآلية (نظام داخلي -الأهداف، الأقسام) التي تتكون من (السياسي، القانوني، فلسفة الدين، العلوم الاجتماعية، الاقتصادية،التطوير الإداري، إدارة الأزمات، الاستبيان، الدراسات المستقبلية) وهي تبحث حصرا في كل ما له علاقة بالمستقبل.

 

اما آلية معهد الدراسات المستقبلية والتي تنطبق على آلية التأسيس لجامعة تختص بالمستقبليات أيضا، فتبدأ كما أتوقعها او أراها من:

 

(النظام الداخلي -الأهداف – الآلية – الإدارة)

 

ويمكن ان تكون الدراسة في المعهد بمرحلتين او كورسين للسنة الواحدة:

 

أ‌- أربع مراحل قصيرة (من 3-5 أشهر)

 

ب‌- المنهج الذي يسير بطريقة أربع مراحل طويلة المدى (من 6-8 أشهر).

 

وتنتهي الأشهر المكثفة بامتحان شامل يتخرج وفقه الطالب ليجد له مساحة في تأسيس ونهضة هذا العلم الذي تعتمده دول العالم اجمع.

 

والمواد التي تدرس في المراحل المختلفة توزع بحسب كل مرحلة وقوتها وهذه المواد هي: (فلسفة التاريخ -مناهج الدراسات المستقبليةتاريخ الدراسات المستقبليةالسيناريو -وسائل الدراسات المستقبلية القديمة – وسائل الدراسات المستقبلية الحديثة – المصطلح – الدراسات المستقبلية والعلوم – الموارد البشرية – دراسة الجدوى – التخطيط وأهدافه والياته – العاب الذكاء – الاستطلاع -الاستبانة – كتابة البحث العلمي -تاريخ الفكر السياسي -الإعلام – إدارة الأزمات ).

 

وتوزع هذه المقررات على الشكل الآتي:

 

منهج المرحلة الأولى:

 

1- فلسفة التاريخ 2- تعريف الدراسات المستقبلية 3- تاريخ الدراسات المستقبلية 4- كيفية كتابة البحث العلمي 5- أهمية الدراسات المستقبلية 6- التقدم التقني والتكنولوجي 7- قراءة في مصطلح الدراسات المستقبلية.

 

منهج المرحلة الثانية:

 

1- تاريخ الفكر السياسي 2- وسائل الدراسات المستقبلية القديمة 3- علم النفس 4- دراسات في الإعلام 5- الموارد البشرية 6- إدارة الأزمات 7- العاب الذكاء.

 

المرحلة الثالثة:

 

1- تاريخ الفكر الاستراتيجي 2- الاستطلاع 3- الاستبانة 4- دراسة الجدوى 5- الوسائل الحديثة للدراسات المستقبلية 6- مناهج الدراسات المستقبلية 7- تطبيقات.

 

المرحلة الرابعة:

 

1- دراسات في الخيال 2- السيناريو 3- (التخطيط، أهميته، أساليبه، غاياته، مناهجه) 4- مناهج الدراسات المستقبلية وتطبيقاتها 5- بحث التخرج.

 

اما الأهداف التي يسعى المعهد تحقيقها هي (تعليم فن المستقبليات -دراسة الوضع السياسي العالمي – فهم التكنولوجيا الحديثة – دراسة وضع السكان والاقتصاد العالمي – والمحلي – دراسة البيئة والتمكن من تطويرها والسيطرة عليها -دراسة الإعلام العالمي وتأثيره).

 

وتخضع طرق التدريس في المحاضرات العلمية إلى دعم الوسائط التعليمية المتعددة.،وتطبيقات عملية يقوم به الطالب بالإضافة إلى الحوار والعصف الفكري و تعلم كيفية إدارة الجلسة النقاشية وتحليل مباشر لبحث أو مقالة أو موقف.

 

ملاحظات عامة:

 

•• بعد إقرار النظام الداخلي يعلن عن فتح الدراسة في المعهد وتوضع خطة تدريسية تشمل توفير الكادر والإعلان عن القبول وتقسيم المواد أو يعتمد على كل تدريسي لمادة معينة إعداد المادة الخاصة به في منهج واضح ينال موافقة الهيئة الإدارية.

 

•• تقسم الدروس وفق المنهج المراد تنفيذه لكل مرحلة ويتم اختيار المناهج المهمة والأساسية مع اختيار الأساتذة المتميزين.

 

•• يصار إلى مراسلة جميع المهتمين بالدراسات المستقبلية في الوطن العربي والعالم واعتماد خبرتهم ومشورتهم.

 

•• الدراسة سوف تكون مجانية إلا انها تخضع الدراسين لاختبار اللياقة والإمكانية والاستعداد وهو ما تضعه اللجنة المشرفة على المشروع.

 

•• يمكن الاستفادة من المتخرجين بتعيين الأوائل منهم في المعهد أو المركز أو الجامعة أو الإذاعة …الخ.

 

•• تجمع بحوث الطلبة التي تتمتع بجدية معينة لتنشر في كتب متنوعة.

 

•• يقدم المعهد استشارة مفتوحة عن طريق القنوات الرسمية للمؤسسات الحكومية كافة، كما يقدم استشارات عن طريق الانترنت ومواقع النت الاجتماعية.

 

•• يمكن للمعهد تقديم أفكار تطبيقية متعددة الفوائد للمؤسسات الحكومية وغير الحكومية التطبيقية من خلال مؤتمرات وندوات وورش عمل عديدة.

 

المصدر

 

قد يهمك أيضاً

0 0 vote
Article Rating

اترك تعليقاً

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments